نفسى اريحكوا منها
+4
حياه زهره
Gladiator
dr.omnia
doctor1992
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نفسى اريحكوا منها
طبعا عايزين تعرفوا هيه ايه؟هيه الأغانى
هتقولولى انت غلطانه دا احنا بنسمعها ؤمش تعبانين يعنى
اقولكم استحاله مفيش غير حاجه واحده هيه اللى بتريح ذكر الله والقرب منه لأنه سبحانه وتعالى قال(الابذكر الله تطمئن القلوب)
ومفيش طبعا اصدق من ربنه والله انا كنت بسمع اغانى كتيييييييييير بس كنت مستغربه هيه حرام لييييه؟بس اقتنعت الحمد لله ويالرب اللى اقنعنى يقنعكوا
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابه (سيأتى قوما من امتى يستحلون الحر(الذهب للرجال)والحريره والمعازف فقالوا ايحدث يا رسول الله !قال نعم بل واكثر من ذلك)فماذا بعد قول الرسول هذا؟!وبعدين ربنا قال(وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون)طيب الاغانى دى ايييييييه؟
وتعد تقول انا بحب المغنى كذا.........طيب الرسول قال (من احب قوما حشر معهم)
وبعدين اسالك بتحب الرسول تقولى طبعا طيب الرسول قال( من رغب عن سنتى فليس منى)
صدقونى والله لو بطلتوا تسمعوها وتقربوا من ربنا هترتاحوا
انا حاولت اجي ما قل ودل وربنا يهدى الجميع وياريت لو حد عنده اضافه يتفضل باضافتها
الهم هل بلغت اللهم فاشهد
هتقولولى انت غلطانه دا احنا بنسمعها ؤمش تعبانين يعنى
اقولكم استحاله مفيش غير حاجه واحده هيه اللى بتريح ذكر الله والقرب منه لأنه سبحانه وتعالى قال(الابذكر الله تطمئن القلوب)
ومفيش طبعا اصدق من ربنه والله انا كنت بسمع اغانى كتيييييييييير بس كنت مستغربه هيه حرام لييييه؟بس اقتنعت الحمد لله ويالرب اللى اقنعنى يقنعكوا
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابه (سيأتى قوما من امتى يستحلون الحر(الذهب للرجال)والحريره والمعازف فقالوا ايحدث يا رسول الله !قال نعم بل واكثر من ذلك)فماذا بعد قول الرسول هذا؟!وبعدين ربنا قال(وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون)طيب الاغانى دى ايييييييه؟
وتعد تقول انا بحب المغنى كذا.........طيب الرسول قال (من احب قوما حشر معهم)
وبعدين اسالك بتحب الرسول تقولى طبعا طيب الرسول قال( من رغب عن سنتى فليس منى)
صدقونى والله لو بطلتوا تسمعوها وتقربوا من ربنا هترتاحوا
انا حاولت اجي ما قل ودل وربنا يهدى الجميع وياريت لو حد عنده اضافه يتفضل باضافتها
الهم هل بلغت اللهم فاشهد
doctor1992- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2934
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
ربنا يهدينا
dr.omnia- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2656
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
doctor1992 كتب:طبعا عايزين تعرفوا هيه ايه؟هيه الأغانى
هتقولولى انت غلطانه دا احنا بنسمعها ؤمش تعبانين يعنى
اقولكم استحاله مفيش غير حاجه واحده هيه اللى بتريح ذكر الله والقرب منه لأنه سبحانه وتعالى قال(الابذكر الله تطمئن القلوب)
ومفيش طبعا اصدق من ربنه والله انا كنت بسمع اغانى كتيييييييييير بس كنت مستغربه هيه حرام لييييه؟بس اقتنعت الحمد لله ويالرب اللى اقنعنى يقنعكوا
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابه (سيأتى قوما من امتى يستحلون الحر(الذهب للرجال)والحريره والمعازف فقالوا ايحدث يا رسول الله !قال نعم بل واكثر من ذلك)فماذا بعد قول الرسول هذا؟!وبعدين ربنا قال(وماخلقت الجن والأنس الا ليعبدون)طيب الاغانى دى ايييييييه؟
وتعد تقول انا بحب المغنى كذا.........طيب الرسول قال (من احب قوما حشر معهم)
وبعدين اسالك بتحب الرسول تقولى طبعا طيب الرسول قال( من رغب عن سنتى فليس منى)
صدقونى والله لو بطلتوا تسمعوها وتقربوا من ربنا هترتاحوا
انا حاولت اجي ما قل ودل وربنا يهدى الجميع وياريت لو حد عنده اضافه يتفضل باضافتها
الهم هل بلغت اللهم فاشهد
بارك الله فيكى يا دكتوره
فعلا انا بطلت اغانى من زمان
من ترك شيءا لله بدله الله خيرا منه
فحياتى بلا اغانى لها اسمى معانى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اود ان اضيف شىء لهذا الموضوع الجميل
فعلا انا بطلت اغانى من زمان
من ترك شيءا لله بدله الله خيرا منه
فحياتى بلا اغانى لها اسمى معانى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اود ان اضيف شىء لهذا الموضوع الجميل
لهو الحديث قال الله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) لقمان:6 قال عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) عن لهو الحديث: والله الذي لا إاله إلا هو إنه الغناء (قالها ثلاثا) |
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
ثلاثة اسئلة الى مستمع الى لهو الحديث
ثلاثة اسئلة
السؤال الاول
لو
كنت جالسا تنظف اذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط اخوك من الركض على اذنك دون
قصد منه فدخل هذا العود في اذنك ثواني اترى كيف شدة ألمها ؟؟ كيف تتحمل
وتصبر؟؟وهل تنام الليل من وجعها؟؟
فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل اذنيك ومدة طويلة حماك الله ورعاك ..؟؟
...........
السؤال الثاني
اذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك
تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
............ ...
السؤال الثالث
هل انت مرتاح بأن تتسمع على الاغاني ؟؟
اتحداك اذا كان قلبك مرتاح او مطمئن لهذا ....
....اتدري لماذا تحديت ؟؟؟لأنك مسلم ...
والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب ..بل كله هموم واحزان ونكد حماك الله
************ *****
قد تقول لطرد الملل
سأقول لك ان الراحة والسعادة والفرج والخير ياتي مع الصبر ...ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا ام آجلا
وقد تقول كيف اتخلص منها .
..اولا عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعوالله الهداية وستعيذ بالله من الفسق والعصيان
ثانيا لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد ان تعمل ...والعمل هو ان تجاهد نفسك على تركها
وتحاول ان تستبدل بسماع القرآن...
ثالثا
تذكر ألم اذنك.في النار ...وتذكر حسرتك في الجنة اذا ادخلك الله برحمته
... حينما يسمعون الموسيقى ( (وماجميع انواع الموسيقى في الدنيا الا اقل
من الذرة في الجنة)
حينها تتحسر وتندم تريد ان تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟
رابعا تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم
{ ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ :
{ ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف
والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))
لا شك انها في البداية صعبة جدا وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية
(ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )اذا لابد ان ننهي انفسناالأمارة بالسوء عن هواها
وبالتدريج تأكد بان الله عز وجل ييسرها لك لانه يعلم صدق توبتك وهكذاتستطيع التخلص من الاغاني بل وتكرهها كرها بليغا
واحرص دائما على تذكر الموت حتى لا يموت القلب
تذكر الحسرات والمسرات في الآخرة بسبب الاغاني او تركها
فماهي الا دنياذاهبة زائلة الى اخرة قادمة دائمة
اختي.....
انني والله ارسلت لك هذه الرسالة
لاني اخاف عليك...ممن قد لا يخافه غيري
فانا وانت والجميع والله راحلون من هذه الدنيا ولكن
هل اضمن ان اعيش ؟؟
هل تضمن لنفسك الحياة يوم او ساعة او ثواني ؟؟
اكيد تقول لا والجميع يقول ذلك ...
ولكن ...الفطن وانت ان شاء الله منهم
الذي يحرص ان ما بعد الموت راحة له... لا عذاب ...
فلو
مثلا مر شخص وسمع اغنية من عندك او تبادل بينك وبينه او شاهد اعلانا
بتوقيعك فأعجبته ...ثم ارسلها لغيره وهكذا انتقل وانتشر وزاد الاثم عليك
ثم لنفرض ان من الاغنية هذي هامت بشخص لشخص في ذكريات او حب وعشق ثم لنفرض
تطورت العلاقة
الى زنا وغيره من العواقب ..لا تقل اني ابالغ فالاغاني خطوة قوية وخطيرة من خطوات الشيطان ....
والله عزوجل يقول ((ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) )
أتعلم ان الذنب سيكون لمن بعدهما ؟؟انه سيقع عليك ايضا..حماك الله شر ذنوبهم
اول
الذنوب ضياع الوقت المحاسب عليه بالاغاني ثم هذه كلمة وهذا غزل وهذه
مكالمة وهذا تعارف وحب وهذا خراب وهذا حرمان وهذاطلاق وتشتت اسرة وضياع
اولاد دون تربية و تدهور الاحوال وافشاء الفاحشة والفساد في الارض ..
.
فلمن تقع كل هذه الذنوب اولا واخيرا ؟؟وعلى من ؟؟
اليس على الدال الى ....؟؟
وياليت ذنوبهم تقع على الدال في حياته فقط...
بل يصل الى ما بعد الموت مصائب وذنوبا فوق ذنوب ...فيصيح من هذه الذنوب
المتساقطه عليه وكلها لان شخصا قد نشر وسمع الاغنية في توقيعك
فكفانا في القبر نتحمل عذاب ذنوبنا
ثم تأتي ذنوب الآخرين الينا في القبر بعد الوفاة ...عندها لا ينفع الندم
ثلاثة اسئلة
السؤال الاول
لو
كنت جالسا تنظف اذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط اخوك من الركض على اذنك دون
قصد منه فدخل هذا العود في اذنك ثواني اترى كيف شدة ألمها ؟؟ كيف تتحمل
وتصبر؟؟وهل تنام الليل من وجعها؟؟
فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل اذنيك ومدة طويلة حماك الله ورعاك ..؟؟
...........
السؤال الثاني
اذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك
تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
............ ...
السؤال الثالث
هل انت مرتاح بأن تتسمع على الاغاني ؟؟
اتحداك اذا كان قلبك مرتاح او مطمئن لهذا ....
....اتدري لماذا تحديت ؟؟؟لأنك مسلم ...
والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب ..بل كله هموم واحزان ونكد حماك الله
************ *****
قد تقول لطرد الملل
سأقول لك ان الراحة والسعادة والفرج والخير ياتي مع الصبر ...ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا ام آجلا
وقد تقول كيف اتخلص منها .
..اولا عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعوالله الهداية وستعيذ بالله من الفسق والعصيان
ثانيا لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد ان تعمل ...والعمل هو ان تجاهد نفسك على تركها
وتحاول ان تستبدل بسماع القرآن...
ثالثا
تذكر ألم اذنك.في النار ...وتذكر حسرتك في الجنة اذا ادخلك الله برحمته
... حينما يسمعون الموسيقى ( (وماجميع انواع الموسيقى في الدنيا الا اقل
من الذرة في الجنة)
حينها تتحسر وتندم تريد ان تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟
رابعا تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم
{ ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ :
{ ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف
والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))
لا شك انها في البداية صعبة جدا وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية
(ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )اذا لابد ان ننهي انفسناالأمارة بالسوء عن هواها
وبالتدريج تأكد بان الله عز وجل ييسرها لك لانه يعلم صدق توبتك وهكذاتستطيع التخلص من الاغاني بل وتكرهها كرها بليغا
واحرص دائما على تذكر الموت حتى لا يموت القلب
تذكر الحسرات والمسرات في الآخرة بسبب الاغاني او تركها
فماهي الا دنياذاهبة زائلة الى اخرة قادمة دائمة
اختي.....
انني والله ارسلت لك هذه الرسالة
لاني اخاف عليك...ممن قد لا يخافه غيري
فانا وانت والجميع والله راحلون من هذه الدنيا ولكن
هل اضمن ان اعيش ؟؟
هل تضمن لنفسك الحياة يوم او ساعة او ثواني ؟؟
اكيد تقول لا والجميع يقول ذلك ...
ولكن ...الفطن وانت ان شاء الله منهم
الذي يحرص ان ما بعد الموت راحة له... لا عذاب ...
فلو
مثلا مر شخص وسمع اغنية من عندك او تبادل بينك وبينه او شاهد اعلانا
بتوقيعك فأعجبته ...ثم ارسلها لغيره وهكذا انتقل وانتشر وزاد الاثم عليك
ثم لنفرض ان من الاغنية هذي هامت بشخص لشخص في ذكريات او حب وعشق ثم لنفرض
تطورت العلاقة
الى زنا وغيره من العواقب ..لا تقل اني ابالغ فالاغاني خطوة قوية وخطيرة من خطوات الشيطان ....
والله عزوجل يقول ((ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) )
أتعلم ان الذنب سيكون لمن بعدهما ؟؟انه سيقع عليك ايضا..حماك الله شر ذنوبهم
اول
الذنوب ضياع الوقت المحاسب عليه بالاغاني ثم هذه كلمة وهذا غزل وهذه
مكالمة وهذا تعارف وحب وهذا خراب وهذا حرمان وهذاطلاق وتشتت اسرة وضياع
اولاد دون تربية و تدهور الاحوال وافشاء الفاحشة والفساد في الارض ..
.
فلمن تقع كل هذه الذنوب اولا واخيرا ؟؟وعلى من ؟؟
اليس على الدال الى ....؟؟
وياليت ذنوبهم تقع على الدال في حياته فقط...
بل يصل الى ما بعد الموت مصائب وذنوبا فوق ذنوب ...فيصيح من هذه الذنوب
المتساقطه عليه وكلها لان شخصا قد نشر وسمع الاغنية في توقيعك
فكفانا في القبر نتحمل عذاب ذنوبنا
ثم تأتي ذنوب الآخرين الينا في القبر بعد الوفاة ...عندها لا ينفع الندم
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
اتمنى ان اكون اضفت و افدت
لهذا الموضوع الجميل الهادف
و جزاكى الله خيرا يا دكتوره
لهذا الموضوع الجميل الهادف
و جزاكى الله خيرا يا دكتوره
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
جزاك الله خيرا جلاديتور انت اقنعتنى زياده بتركها
بجد كلام رائع
بجد كلام رائع
doctor1992- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2934
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
doctor1992 كتب:جزاك الله خيرا جلاديتور انت اقنعتنى زياده بتركها
بجد كلام رائع
وجزاكى الله مثله و يا رب كل الاعضاء تقتنع
و يا دكتوره لازم نقتنع ربنا دايما يخاطب
اولى الالباب
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
ميرسى يا دكتور هما هيقتنعوا بس لوفكروا فى نفسهم وخافوا عليهاthe gladiator كتب:doctor1992 كتب:جزاك الله خيرا جلاديتور انت اقنعتنى زياده بتركها
بجد كلام رائع
وجزاكى الله مثله و يا رب كل الاعضاء تقتنع
و يا دكتوره لازم نقتنع ربنا دايما يخاطب
اولى الالباب
doctor1992- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2934
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
حكم الأغاني و الموسيقى
بسم الله الرحمن الرحيم
{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }
الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.
وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }
ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
# وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
#
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }
الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:
يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.
وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.
وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }
ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.
أدلة التحريم من القرآن الكريم:
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).
# وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
#
ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد
العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء
الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع
من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال
الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما
المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع
عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم
وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك
لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر
لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد
ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال
النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء
الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله:
لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.
قال ابن القيم رحمه الله في بيان
مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها
كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد
بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في
ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به
أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال:
الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في
كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة
فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد
وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل
البصرة في المنع منه".
وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى
حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل
عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".
أما الإمام مالك فإنه
نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب
على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق"
(تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه
الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
قال ابن القيم
رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى
أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه
حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة
اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة
في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف
الكبائر).
قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال
عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا
يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل
رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها
فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين
ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها
ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن
محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص
الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها
مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد
من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه
لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا
باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح
والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف
ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه
الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم
مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به
لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في
سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا
سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب"
(المجموع).
قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).
قال
الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته
إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى
استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة
العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس
إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
حب القرآن وحب ألحان الغنا
في قلب عبد ليس يجتمعان
والله ما سلم الذي هو دأبه
أبدا من الإشراك بالرحمن
وإذا تعلق بالسماع أصاره
عبدا لكـل فـلانة وفلان
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.
..
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
الاستثناء:
ويستثنى
من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه
الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله
عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن
بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده
يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء
والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال
بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل
علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار
في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت
النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه
وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).
الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال
ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب
مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة
صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب
ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر
الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير
الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه
لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على
إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان
الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،
وقال ابن الجوزي
رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل
عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن
محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).
ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى.
لكن
الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء
يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات
وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به
مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على
تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.
ونحن نعلم
حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط
الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية
عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب
والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.
ولذلك
نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين
يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين
ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.
ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
وقد قال الله جل وعلا: { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]،
وقال أيضا: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63].
ولله در القائل:
العلم قال الله قال رسوله إن صح
والإجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلاف جهالة
بين الرسول وبين رأي فقيه
أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح
أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا
الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم
وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة
رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر
الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب
والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » .
فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه
البخاري 3/1043).
وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن
أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر
جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن
أبي شيبة 8/711).
فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان
بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع
تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا
أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم
الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله،
أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا
يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج
أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع
ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.
وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب
الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان،
وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد
ناصر الدين الألباني رحمه الله.
وختاما..
قال الإمام ابن القيم
رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ
القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.
فمن خواصه: أنه
يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء
والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى
عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى
عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس
إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها
إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح
فرسا رهان..إلخ".
فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن
اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة
سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي،
وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء،
ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
ليس هناك شك بان تلك الاغانى المنتشره اليوم بيننا مع ما تنشره من تلك المعانى والكلمات القذره
محرمة تحريما قطعيا باجماع علماء الامه
وقد يختلف البعض حول تحريم الادوات الموسيقيه او عدمها وهذا الامر قد اختلف فيه علماء اتلدين انفسهم بعضهم قد حرمه نهائيا واستند فيه الى ما ورد سابقا والبعض قد اباح بعض انواعه اذا كانت الكلمات تخلو من المعانى الرذيله وان كانت الكلمات تحث على الجهاد اوغيره واستندوا فى ذلك الى ضرب الدفوف فى عهد الرسول وغيره
لكن المؤكد ان الاغانى المنتشره حاليا حرام وسهل جدا ان الانسان يستغنى عنها لو اقتنع انها لن تفيده وانما تضره وتشغل وقته وتحرك اهواءه
محرمة تحريما قطعيا باجماع علماء الامه
وقد يختلف البعض حول تحريم الادوات الموسيقيه او عدمها وهذا الامر قد اختلف فيه علماء اتلدين انفسهم بعضهم قد حرمه نهائيا واستند فيه الى ما ورد سابقا والبعض قد اباح بعض انواعه اذا كانت الكلمات تخلو من المعانى الرذيله وان كانت الكلمات تحث على الجهاد اوغيره واستندوا فى ذلك الى ضرب الدفوف فى عهد الرسول وغيره
لكن المؤكد ان الاغانى المنتشره حاليا حرام وسهل جدا ان الانسان يستغنى عنها لو اقتنع انها لن تفيده وانما تضره وتشغل وقته وتحرك اهواءه
حياه زهره- لسه في البدايه
- عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
والله يا دكتورة فيه حاجات كتير غير الاغانى لازم نبطلها برضو يعنى مثلا التليفزيون حرام وفيه محرمات كتير اوى بس نعمل ايه احنا محتلين فكرا وده اصعب انواع الاحتلال ربنا يهدينا جميعا
رد: نفسى اريحكوا منها
بصراحة .. مش قادرة اقول غير
ادعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــولي بالهداية
ادعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــولي بالهداية
Dr_Nehad- عضو فضي
- عدد المساهمات : 434
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 08/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
*...N...* كتب:بصراحة .. مش قادرة اقول غير
ادعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــولي بالهداية
اللهم اهدى لنا انفسنا يا رب
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
جزاكم الله خيرا
بجد هى دى الصحبة الصالحة
وانا سعيدة جدا انى من دفعة اعدادى اسنان الروعة دى
وربنا يهدينا جميعا ويثبت قلوبنا
بجد هى دى الصحبة الصالحة
وانا سعيدة جدا انى من دفعة اعدادى اسنان الروعة دى
وربنا يهدينا جميعا ويثبت قلوبنا
فتاة الاسلام- عضو ماسى
- عدد المساهمات : 895
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
اللهم اجمعنا على طاعتك دائما
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
اذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك
تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
انتا متأكد من الكلام ده ولا اعتقاد او تخمين يا gladiator
تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا
مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟
اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟
حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟
انتا متأكد من الكلام ده ولا اعتقاد او تخمين يا gladiator
the moon knight- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 638
العمر : 35
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: نفسى اريحكوا منها
ربنا يهدى الجميع بس اللى عايز يبطل حاجه بجد هيبطلها بس احنا اللى ضعاف وبنستسهل المعصيه ربنا معانا بحالنا ده عمرنا ما هنتغير واعتقد يامون ان جلاديتور متاكد عشان هو مش بيقول حاجه من غير مايكون واثق منها ميه الميه
doctor1992- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2934
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
مواضيع مماثلة
» حقى الذى انتزعته منى نفسى ..!!
» نفسى أكون صباع محشى
» أُرثى نفسى......يأس وامل.....فصحى.بقلمgladiator
» مذاكرة ولابد منها
» تساقطت النجوم فأي منها التقطتم ؟؟؟؟
» نفسى أكون صباع محشى
» أُرثى نفسى......يأس وامل.....فصحى.بقلمgladiator
» مذاكرة ولابد منها
» تساقطت النجوم فأي منها التقطتم ؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى