(الأذان الموحد)
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
(الأذان الموحد)
أعلن الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، أنه سيتم البدء فى تطبيق «الأذان الموحد» فى جميع مساجد محافظة القاهرة، اعتباراً من شهر رمضان المقبل، وقال زقزوق خلال كلمته، أمس، فى الاحتفال الذى نظمته وزارة الأوقاف بمناسبة تكريم الأئمة المثاليين على مستوى الجمهورية: «انتهينا من إجراء جميع التجارب اللازمة فى مشروع (الأذان الموحد)، وسيتم تطبيقه فى جميع مساجد محافظة القاهرة، وعددها ٤ آلاف مسجد اعتباراً من شهر رمضان المقبل، لنقضى بذلك على حرب الميكروفونات والعشوائية الحالية».
وأشار زقزوق إلى أنه سيتم نقل تجربة «الأذان الموحد» إلى محافظة الإسكندرية لتطبيقها فى جميع المساجد على مستوى المحافظة عقب الانتهاء مباشرة من تطبيقها فى محافظة القاهرة.
وقال زقزوق خلال الاحتفال، موجهاً كلامه لأئمة المساجد: «لم يعد لكم أى عذر فى أداء رسالتكم نحو المجتمع والوطن فى الظروف الراهنة، خاصة بعد الزيادة التى أقرها الرئيس حسنى مبارك إلى رواتبكم بواقع ٢٥٠ جنيهاً لكل إمام مسجد، سيتم صرفها مع راتب شهر يوليو الحالى».
وأوضح زقزوق أنه تم توزيع الزيادات الجديدة فى رواتب أئمة المساجد على جميع مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية بتكلفة إجمالية قدرها ١٥٠ مليون جنيه حتى يتفرغ الدعاة للدعوة الإسلامية والقيام بواجبهم على أفضل وجه.
وأشار زقزوق إلى أنه سيتم نقل تجربة «الأذان الموحد» إلى محافظة الإسكندرية لتطبيقها فى جميع المساجد على مستوى المحافظة عقب الانتهاء مباشرة من تطبيقها فى محافظة القاهرة.
وقال زقزوق خلال الاحتفال، موجهاً كلامه لأئمة المساجد: «لم يعد لكم أى عذر فى أداء رسالتكم نحو المجتمع والوطن فى الظروف الراهنة، خاصة بعد الزيادة التى أقرها الرئيس حسنى مبارك إلى رواتبكم بواقع ٢٥٠ جنيهاً لكل إمام مسجد، سيتم صرفها مع راتب شهر يوليو الحالى».
وأوضح زقزوق أنه تم توزيع الزيادات الجديدة فى رواتب أئمة المساجد على جميع مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية بتكلفة إجمالية قدرها ١٥٠ مليون جنيه حتى يتفرغ الدعاة للدعوة الإسلامية والقيام بواجبهم على أفضل وجه.
نوره- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: (الأذان الموحد)
انا راى ان القرار ممكن يكون غلط والله اعلم ده احلى حاجة انك تسمع الاذان فى مناطق مختلفة علشان دايما يبقى تذكرة لينا.
عدل سابقا من قبل نوره في الإثنين يوليو 05, 2010 6:13 pm عدل 1 مرات
نوره- عضو ذهبي
- عدد المساهمات : 660
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: (الأذان الموحد)
معلش يا جماعة مكنتش عارف ان الموضوع ده خطأ بس اللي انا اعلرفه ان حكاية الأذان الموحد تطبق في معظم الدول الإسلامية وكالعادة احنا شغالين بنظام خالف تعرف لكن المرة دي طلعنا صحتوحيد الأذان بحيث يكون من شخص واحد فقط ثم ينقل عن طريق الأقمار الصناعية أو المذياع إلى باقي المساجد أمر لا يجوز لأمور :
1- أن الأمر الثابت في الأحاديث جاء بأذان واحد من كل جماعة ، وليس أذان واحد لكل جماعات المسلمين ، فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم " .
2- أن توحيد الأذان يمنع عشرات من المسلمين من ثواب هذه الشعيرة ، فقد جاء في فضل الأذان أحاديث كثيرة منها ما رواه مسلم عن معاوية أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : "المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة" ، وثبت في سنن النسائي عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه" ، وثبت في سنن أبي داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال :" الإمام ضامن , والمؤذن مؤتمن , اللهم أرشد الأئمة , واغفر للمؤذنين" .
3- أن الاذان الموحد ينافى التوحيد ، لان التوحيد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد جعل لكل مسجدا أذانا وفى كل مكان مسجدا ، فتوحيد المكان يخالف سنته صلى الله عليه وسلم .
4- إنّ فيه مخالفة للمتوارث بين المسلمين من تاريخ تشريعه في السنّة الأولى من الهجرة وإلى الآن ، بنقل العمل المستمر بالأذان لكل صلاة من الصّلوات الخمس ، في كل مسجد ، وإن تعددت المساجد في البلد الواحد .
5- إنه يفتح على المسلمين ، باب التلاعب بالذّين ، ودخول البدع على المسلمين ، في عباداتهم وشعائرهم ، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكليّة ، والاكتفاء بالتّسجيل أو النقل عبر المذياع .
6- وقد أفتى مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي ، المنعقد بدورته التاسعة ، في مكة المكرمة ، من يوم السبت 12/7/1406هـ بإن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد ، عند دخول وقت الصلاة ، بواسطة آلة التسجيل ونحوها ، لا يجرىء ولا يجوز في أداء هذه العبادة ، ولا يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين ، مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات ، في كلّ مسجدٍ ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . والله أعلم . منقول
1- أن الأمر الثابت في الأحاديث جاء بأذان واحد من كل جماعة ، وليس أذان واحد لكل جماعات المسلمين ، فقد جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم " .
2- أن توحيد الأذان يمنع عشرات من المسلمين من ثواب هذه الشعيرة ، فقد جاء في فضل الأذان أحاديث كثيرة منها ما رواه مسلم عن معاوية أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : "المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة" ، وثبت في سنن النسائي عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمد صوته ويصدقه من سمعه من رطب ويابس وله مثل أجر من صلى معه" ، وثبت في سنن أبي داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال :" الإمام ضامن , والمؤذن مؤتمن , اللهم أرشد الأئمة , واغفر للمؤذنين" .
3- أن الاذان الموحد ينافى التوحيد ، لان التوحيد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد جعل لكل مسجدا أذانا وفى كل مكان مسجدا ، فتوحيد المكان يخالف سنته صلى الله عليه وسلم .
4- إنّ فيه مخالفة للمتوارث بين المسلمين من تاريخ تشريعه في السنّة الأولى من الهجرة وإلى الآن ، بنقل العمل المستمر بالأذان لكل صلاة من الصّلوات الخمس ، في كل مسجد ، وإن تعددت المساجد في البلد الواحد .
5- إنه يفتح على المسلمين ، باب التلاعب بالذّين ، ودخول البدع على المسلمين ، في عباداتهم وشعائرهم ، لما يفضي إليه من ترك الأذان بالكليّة ، والاكتفاء بالتّسجيل أو النقل عبر المذياع .
6- وقد أفتى مجلس المجمع الفقهي الإِسلامي برابطة العالم الإسلامي ، المنعقد بدورته التاسعة ، في مكة المكرمة ، من يوم السبت 12/7/1406هـ بإن الاكتفاء بإذاعة الأذان في المساجد ، عند دخول وقت الصلاة ، بواسطة آلة التسجيل ونحوها ، لا يجرىء ولا يجوز في أداء هذه العبادة ، ولا يحصل به الأذان المشروع ، وأنه يجب على المسلمين ، مباشرة الأذان لكل وقتٍ من أوقات الصلوات ، في كلّ مسجدٍ ، على ما توارثه المسلمون من عهد نبيّنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى الآن .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى . والله أعلم . منقول
same7- عضو ماسى
- عدد المساهمات : 934
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: (الأذان الموحد)
شكرا يدكتورة عالخبر
بس أنا مش فرحان لوجود الأذان الموحد
و اقتباسا من كلامك يسامح بغض النظر عن السطرين الأولين
بما أنة لا يجوز فما الحكمة من تنفيذة!!!!!!!!!!!!!
بس أنا مش فرحان لوجود الأذان الموحد
و اقتباسا من كلامك يسامح بغض النظر عن السطرين الأولين
بما أنة لا يجوز فما الحكمة من تنفيذة!!!!!!!!!!!!!
رد: (الأذان الموحد)
الموضوع ده كان في الأخبار وكنت انا رديت عليه بالإيجاب بس لقيت الناس زعلانة
فلما دورت ع الموضوع لقيت الكلام ده .
بما أنه لا يجوز طب ايه الفايدة من تطبيقه ............؟؟؟؟؟ ـــــ الإجابة واضحة ...............
انت عايز ايه من شيخ أزهر سمح للشيعة بالدراسة في الأزهر ؟؟؟؟؟؟؟
رحماك يا رب
فلما دورت ع الموضوع لقيت الكلام ده .
بما أنه لا يجوز طب ايه الفايدة من تطبيقه ............؟؟؟؟؟ ـــــ الإجابة واضحة ...............
انت عايز ايه من شيخ أزهر سمح للشيعة بالدراسة في الأزهر ؟؟؟؟؟؟؟
رحماك يا رب
same7- عضو ماسى
- عدد المساهمات : 934
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 29/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: (الأذان الموحد)
هوا الاذان الموحد ده مش كل المؤذنين بياذنو في وقت واحد
و لا هوا له نظام تاني و انا مش فاهمه
و لا هوا له نظام تاني و انا مش فاهمه
فوريو- عضو برونزي
- عدد المساهمات : 347
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
دعـــــــــــــــــاء :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى