خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
+3
den.M.H.ELkholy
Mostafa ElShirbeny
Gladiator
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين نبينا محمد اما بعد ....
اخوانى الكرام نرى كثيييييرا من الناس يحلوفون بالنبى و بأب فلان و حياة فلان و بالطلاق و برأس فلان و قولهم بذمتك بصلاتك بكذا و كذا
و نقر ان هذا منتتشر بيننا حتى انى لاحظت ذلك بالمنتدى
و هذا الامر فيه من الخطا الكبير
و هذا خطا فى العقيدة لذلك وجب التنويه فقمت ببحث بسيط فى هذه المسالة مستندا لاقول النبى و اقوال اهل العلم عسى الله ينفع به
و مما صح عن البنى صالى الله عليه و سلم و الصحابة
1- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف
بالله أو ليصمت
رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه (صححه الالبانى )
2- وفي رواية لابن ماجه من حديث بريدة قال ( حسنه الالبانى )
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه فقال لا تحلفوا بآبائكم من
حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله
3- وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع رجلا يقول لا والكعبة فقال ابن عمر
لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حلف
بغير الله فقد كفر أو أشرك (صحيح )
رواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرطهما
4- وفي رواية للحاكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( صحيح لغيره )
كل يمين يحلف بها دون الله شرك
5- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره وأنا صادق
رواه الطبراني موقو فا ورواته رواة الصحيح ( صحيح موقوف )
6- و عن عمر بن الخطاب يقال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم
قال عمر فوالله ما حلفت بها منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ذاكرا ولا آثرا
رواه مسلم فى صحيحه
7- عن عبد الله
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وعمر يحلف
بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن
تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
رواه مسلم فى صحيحه
8- و عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله وكانت قريش تحلف بآبائها فقال لا تحلفوا بآبائكم
رواه مسلم فى صحيحه
9-حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم
رواه مسلم فى صحيحه
ومن كلام شيخ الاسلام ابن تيمية
فصــل في الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشائخ والملوك وغيرهم
وأما الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشائخ والملوك وغيرهم فإنه
منهي عنه، غير منعقد باتفاق الأئمة، ولم ينازعوا إلا في الحلف برسول الله
صلى الله عليه وسلم خاصة. والجمهور على أنه لا تنعقد اليمين لا به ولا
بغيره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفًا فليحلف
بالله أو ليصمت)، وقال: (من حلف بغير الله فقد أشرك)، فمن حلف
بشيخه أو بتربته أو بحياته أو بحقه على الله، أو بالملوك أو بنعمة السلطان
أو بالسيف أو بالكعبة أو أبيه أو تربة أبيه أو نحو ذلك كان منهيًا عن ذلك،
ولم تنعقد يمينه باتفاق المسلمين. أ.هـ
فالحلف بغير الله شرك كما هو واضع و من فتاوى العلماء المعاصريين
الشيخ ابن العثيمين
سئل عن حكم الحلف بغير الله ؟ والحلف بآيات الله ؟
فأجاب قائلًا : الحلف لا يجوز إلا بالله سبحانه وتعالى أو صفة من
صفاته، أما الحلف بغير الله فهو شرك سواء كان المحلوف به وجيهًا عند الله
عز وجل أم كان من سائر العباد؛ ولهذا لا يجوز لنا أن نحلف بالنبي، أو أن
نحلف بجبريل، أو بالكعبة، أو بأي شيء من المخلوقات قال النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت » .
وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من حلف بغير الله فقد
كفر أو أشرك » . والنبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هو نفسه
لا يرضى أن يحلف به « ولما قال له رجل: ما شاء الله وشئت قال: "أجعلتني
لله ندًّا « بل ما شاء الله وحده » .
فيحلف المرء بالله عز وجل فيقول: والله، والرحمن، ورب العالمين، ومجري
السحاب، ومنزل الكتاب وما أشبه ذلك، وكذلك يحلف بصفاته سبحانه وتعالى مثل
وعزة الله، وقدرة الله، وما أشبه ذلك، ويحلف بالمصحف؛ لأنه كلام الله،
لأنه لا يريد الحلف بالورق والجلود وإنما يريد الحلف بما تضمنته هذه
الأوراق.
وأما قول السائل: هل يجوز الحلف بآيات الله بأن يقول الإنسان: وآيات الله أو بآيات الله لأفعلن كذا ؟
فنقول في الجواب: إن قصد بالآيات الآيات الشرعية وهي القرآن الكريم فلا
بأس، وإن قصد بالآيات الآيات الكونية كالشمس، والقمر والليل والنهار فهذا
لا يجوز. والله أعلم. »
وسئل
-حفظه الله تعالى-: عن حكم الحلف بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ والكعبة ؟ والشرف والذمة ؟ وقول الإنسان "بذمتي " ؟
فأجاب بقوله : الحلف بالنبي، عليه الصلاة والسلام، لا يجوز بل هو
نوع من الشرك، وكذلك الحلف بالكعبة لا يجوز بل هو نوع من الشرك؛ لأن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والكعبة كلاهما مخلوقان والحلف بأي
مخلوق نوع من الشرك.
وكذلك الحلف بالشرف لا يجوز، وكذلك الحلف بالذمة لا يجوز؛ لقول النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك »
. وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « لا تحلفوا بآبائكم، من كان
حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت » .
لكن يجب أن نعلم أن قول الإنسان: "بذمتي" لا يراد به الحلف ولا القسم
بالذمة، وإنما يراد بالذمة العهد، يعني هذا على عهدي ومسئوليتي هذا هو
المراد بها، أما إذا أراد بها القسم فهي قسم بغير الله فلا يجوز، لكن الذي
يظهر لي أن الناس لا يريدون بها القسم إنما يريدون بالذمة العهد والذمة
بمعنى العهد.
وسئل: عن قول الإنسان: "والله وحياتك " ؟
فأجاب قائلًا : قوله: "والله وحياتك" فيها نوعان من الشرك:
الأول : الحلف بغير الله.
الثاني : الإشراك مع الله بقوله: "والله وحياتك" وضمها إلى الله بالواو المقتضية للتسوية.
والقسم بغير الله إن اعتقد أن المقسم به بمنزلة الله في العظمة فهو شرك أكبر وإلا فهو شرك أصغر.
سئل فضيلة الشيخ: عن حكم من لم يقتنع بالحلف بالله ؟
فأجاب قائلًا : من لم يقتنع بالحلف بالله فلا يخلو ذلك من أمرين:
الأمر الأول : أن يكون ذلك من الناحية الشرعية فإنه يجب الرضا بالحلف
بالله فيما إذا توجهت اليمين على المدعى عليه فحلف فيجب الرضا بهذا الحكم
الشرعي الأمر الثاني : أن يكون ذلك من الناحية الحسية، ففي هذا تفصيل:
أولًا : إذا كان الحالف موضع صدق وثقة فإنك ترضى بيمينه.
ثانيًا : إذا كان غير ذلك أن ترفض الرضا بيمينه، ولهذا « لما قال النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحويصة ومحيصة : "تبرئكم يهود بخمسين
يمينًا" قالوا: كيف نرضى يا رسول الله بأيمان اليهود ؟ فأقرهم النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ذلك. ».
و ايضا العلامة صالح الفوزان
حيث سئل حفظه الله حينما يريد بعض الناس أن يؤكد
كلامًا كذبًا قاله لشخص؛ يحلف له بغير الله؛ معتقدًا بأن الحلف بالله
سبحانه لا يليق معه الكذب، فيحلف بغيره؛ فهل لهذا العمل وجه في الشرع
المطهر؟
هذا الذي كذب وحلف ليسوغ الكذب؛ جمع بين سيئتين: سيئة الكذب، وسيئة الحلف بغير الله.
لأن الحلف بغير الله لا يجوز بحال من الأحوال؛ لقوله صلى الله عليه
وسلم: (من حلف بغير الله؛ فقد كفر أو أشرك) [رواه الإمام أحمد في
"مسنده" (2/125) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، ورواه
الترمذي في "سننه" (5/253) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما، ورواه الحاكم في "مستدركه" (4/297) من حديث عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما، ورواه غيرهم بدون ذكر: "كفر".]، وقوله صلى
الله عليه وسلم: (من كان حالفً؛ فليحلف بالله أو ليصمت) [رواه
البخاري في "صحيحه" (7/221) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما.].
والكذب أخف إثمًا من الحلف بغير الله؛ قال عبد الله بن مسعود رضي الله
عنه: "لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقًا" (24)
"؛ لأن سيئة الكذب أخف من سيئة الشرك؛ فلا يجوز الحلف بغير الله؛ لا
بالنبي، ولا بالأمانة، ولا غيرهما، ومن كان معتادًا أن يحلف بغير الله؛
فإنه يجب عليه أن يتوب من ذلك ويتركه؛ فلا يجوز الحلف بغير الله، ولو كان
كاذبًا في حلفه.
العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
هنا روابط من موقعه الرسمى اضغط على الرابط لتذهب للفتوى
الحلف بغير الله منكر عظيم
لا يجوز الحلف بغير الله كائناً من كان
حكم الحلف بغير الله
تنبيه على مسألة الحلف بغير الله
تحريم الحلف بغير الله
الحلف بغير الله لا يجوز
الحلف بغير الله هل هو شرك أكبر أم أصغر؟
حكم الحلف بالأمانة والذمة
قول بذمتك أو بصلاتك وما أشبه ذلك
حكم الحلف بغير الله، كالنجاح وغيره
الحلف بحياة النبي
حكم الحلف بالرسول صلى الله عليه وسلم
الحلف بالنبي
حكم الحلف بغير الله
لا يجوز الحلف بالصلاة ولا بالذمة
حكم قول بذمتك أو بصلاتك أو محرَّج إن فعلت كذا
حكم من حلف بالله كاذباً متعمداً عند المزاح
و فى النهاية يا اخوة الامر كبير و هذا خطا فى العقيدة و شرك بالله
فتعاهد جمعا ان نصحح هذا الخطا و ان لا نقول هذه الكلمات سواء خارج و داخل المنتدى و ننصح الناس بذلك
اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك
اخوكم \gladiator
و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين نبينا محمد اما بعد ....
اخوانى الكرام نرى كثيييييرا من الناس يحلوفون بالنبى و بأب فلان و حياة فلان و بالطلاق و برأس فلان و قولهم بذمتك بصلاتك بكذا و كذا
و نقر ان هذا منتتشر بيننا حتى انى لاحظت ذلك بالمنتدى
و هذا الامر فيه من الخطا الكبير
و هذا خطا فى العقيدة لذلك وجب التنويه فقمت ببحث بسيط فى هذه المسالة مستندا لاقول النبى و اقوال اهل العلم عسى الله ينفع به
و مما صح عن البنى صالى الله عليه و سلم و الصحابة
1- عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال إن الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف
بالله أو ليصمت
رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه (صححه الالبانى )
2- وفي رواية لابن ماجه من حديث بريدة قال ( حسنه الالبانى )
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه فقال لا تحلفوا بآبائكم من
حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله
3- وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه سمع رجلا يقول لا والكعبة فقال ابن عمر
لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حلف
بغير الله فقد كفر أو أشرك (صحيح )
رواه الترمذي وحسنه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح على شرطهما
4- وفي رواية للحاكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( صحيح لغيره )
كل يمين يحلف بها دون الله شرك
5- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره وأنا صادق
رواه الطبراني موقو فا ورواته رواة الصحيح ( صحيح موقوف )
6- و عن عمر بن الخطاب يقال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم
قال عمر فوالله ما حلفت بها منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنها ذاكرا ولا آثرا
رواه مسلم فى صحيحه
7- عن عبد الله
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وعمر يحلف
بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إن الله عز وجل ينهاكم أن
تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت
رواه مسلم فى صحيحه
8- و عن ابن عمر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله وكانت قريش تحلف بآبائها فقال لا تحلفوا بآبائكم
رواه مسلم فى صحيحه
9-حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم
رواه مسلم فى صحيحه
ومن كلام شيخ الاسلام ابن تيمية
فصــل في الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشائخ والملوك وغيرهم
وأما الحلف بغير الله من الملائكة والأنبياء والمشائخ والملوك وغيرهم فإنه
منهي عنه، غير منعقد باتفاق الأئمة، ولم ينازعوا إلا في الحلف برسول الله
صلى الله عليه وسلم خاصة. والجمهور على أنه لا تنعقد اليمين لا به ولا
بغيره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفًا فليحلف
بالله أو ليصمت)، وقال: (من حلف بغير الله فقد أشرك)، فمن حلف
بشيخه أو بتربته أو بحياته أو بحقه على الله، أو بالملوك أو بنعمة السلطان
أو بالسيف أو بالكعبة أو أبيه أو تربة أبيه أو نحو ذلك كان منهيًا عن ذلك،
ولم تنعقد يمينه باتفاق المسلمين. أ.هـ
فالحلف بغير الله شرك كما هو واضع و من فتاوى العلماء المعاصريين
الشيخ ابن العثيمين
سئل عن حكم الحلف بغير الله ؟ والحلف بآيات الله ؟
فأجاب قائلًا : الحلف لا يجوز إلا بالله سبحانه وتعالى أو صفة من
صفاته، أما الحلف بغير الله فهو شرك سواء كان المحلوف به وجيهًا عند الله
عز وجل أم كان من سائر العباد؛ ولهذا لا يجوز لنا أن نحلف بالنبي، أو أن
نحلف بجبريل، أو بالكعبة، أو بأي شيء من المخلوقات قال النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت » .
وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من حلف بغير الله فقد
كفر أو أشرك » . والنبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هو نفسه
لا يرضى أن يحلف به « ولما قال له رجل: ما شاء الله وشئت قال: "أجعلتني
لله ندًّا « بل ما شاء الله وحده » .
فيحلف المرء بالله عز وجل فيقول: والله، والرحمن، ورب العالمين، ومجري
السحاب، ومنزل الكتاب وما أشبه ذلك، وكذلك يحلف بصفاته سبحانه وتعالى مثل
وعزة الله، وقدرة الله، وما أشبه ذلك، ويحلف بالمصحف؛ لأنه كلام الله،
لأنه لا يريد الحلف بالورق والجلود وإنما يريد الحلف بما تضمنته هذه
الأوراق.
وأما قول السائل: هل يجوز الحلف بآيات الله بأن يقول الإنسان: وآيات الله أو بآيات الله لأفعلن كذا ؟
فنقول في الجواب: إن قصد بالآيات الآيات الشرعية وهي القرآن الكريم فلا
بأس، وإن قصد بالآيات الآيات الكونية كالشمس، والقمر والليل والنهار فهذا
لا يجوز. والله أعلم. »
وسئل
-حفظه الله تعالى-: عن حكم الحلف بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ والكعبة ؟ والشرف والذمة ؟ وقول الإنسان "بذمتي " ؟
فأجاب بقوله : الحلف بالنبي، عليه الصلاة والسلام، لا يجوز بل هو
نوع من الشرك، وكذلك الحلف بالكعبة لا يجوز بل هو نوع من الشرك؛ لأن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والكعبة كلاهما مخلوقان والحلف بأي
مخلوق نوع من الشرك.
وكذلك الحلف بالشرف لا يجوز، وكذلك الحلف بالذمة لا يجوز؛ لقول النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك »
. وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « لا تحلفوا بآبائكم، من كان
حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت » .
لكن يجب أن نعلم أن قول الإنسان: "بذمتي" لا يراد به الحلف ولا القسم
بالذمة، وإنما يراد بالذمة العهد، يعني هذا على عهدي ومسئوليتي هذا هو
المراد بها، أما إذا أراد بها القسم فهي قسم بغير الله فلا يجوز، لكن الذي
يظهر لي أن الناس لا يريدون بها القسم إنما يريدون بالذمة العهد والذمة
بمعنى العهد.
وسئل: عن قول الإنسان: "والله وحياتك " ؟
فأجاب قائلًا : قوله: "والله وحياتك" فيها نوعان من الشرك:
الأول : الحلف بغير الله.
الثاني : الإشراك مع الله بقوله: "والله وحياتك" وضمها إلى الله بالواو المقتضية للتسوية.
والقسم بغير الله إن اعتقد أن المقسم به بمنزلة الله في العظمة فهو شرك أكبر وإلا فهو شرك أصغر.
سئل فضيلة الشيخ: عن حكم من لم يقتنع بالحلف بالله ؟
فأجاب قائلًا : من لم يقتنع بالحلف بالله فلا يخلو ذلك من أمرين:
الأمر الأول : أن يكون ذلك من الناحية الشرعية فإنه يجب الرضا بالحلف
بالله فيما إذا توجهت اليمين على المدعى عليه فحلف فيجب الرضا بهذا الحكم
الشرعي الأمر الثاني : أن يكون ذلك من الناحية الحسية، ففي هذا تفصيل:
أولًا : إذا كان الحالف موضع صدق وثقة فإنك ترضى بيمينه.
ثانيًا : إذا كان غير ذلك أن ترفض الرضا بيمينه، ولهذا « لما قال النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لحويصة ومحيصة : "تبرئكم يهود بخمسين
يمينًا" قالوا: كيف نرضى يا رسول الله بأيمان اليهود ؟ فأقرهم النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ذلك. ».
و ايضا العلامة صالح الفوزان
حيث سئل حفظه الله حينما يريد بعض الناس أن يؤكد
كلامًا كذبًا قاله لشخص؛ يحلف له بغير الله؛ معتقدًا بأن الحلف بالله
سبحانه لا يليق معه الكذب، فيحلف بغيره؛ فهل لهذا العمل وجه في الشرع
المطهر؟
هذا الذي كذب وحلف ليسوغ الكذب؛ جمع بين سيئتين: سيئة الكذب، وسيئة الحلف بغير الله.
لأن الحلف بغير الله لا يجوز بحال من الأحوال؛ لقوله صلى الله عليه
وسلم: (من حلف بغير الله؛ فقد كفر أو أشرك) [رواه الإمام أحمد في
"مسنده" (2/125) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، ورواه
الترمذي في "سننه" (5/253) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما، ورواه الحاكم في "مستدركه" (4/297) من حديث عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما، ورواه غيرهم بدون ذكر: "كفر".]، وقوله صلى
الله عليه وسلم: (من كان حالفً؛ فليحلف بالله أو ليصمت) [رواه
البخاري في "صحيحه" (7/221) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله
عنهما.].
والكذب أخف إثمًا من الحلف بغير الله؛ قال عبد الله بن مسعود رضي الله
عنه: "لأن أحلف بالله كاذبًا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقًا" (24)
"؛ لأن سيئة الكذب أخف من سيئة الشرك؛ فلا يجوز الحلف بغير الله؛ لا
بالنبي، ولا بالأمانة، ولا غيرهما، ومن كان معتادًا أن يحلف بغير الله؛
فإنه يجب عليه أن يتوب من ذلك ويتركه؛ فلا يجوز الحلف بغير الله، ولو كان
كاذبًا في حلفه.
العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
هنا روابط من موقعه الرسمى اضغط على الرابط لتذهب للفتوى
الحلف بغير الله منكر عظيم
لا يجوز الحلف بغير الله كائناً من كان
حكم الحلف بغير الله
تنبيه على مسألة الحلف بغير الله
تحريم الحلف بغير الله
الحلف بغير الله لا يجوز
الحلف بغير الله هل هو شرك أكبر أم أصغر؟
حكم الحلف بالأمانة والذمة
قول بذمتك أو بصلاتك وما أشبه ذلك
حكم الحلف بغير الله، كالنجاح وغيره
الحلف بحياة النبي
حكم الحلف بالرسول صلى الله عليه وسلم
الحلف بالنبي
حكم الحلف بغير الله
لا يجوز الحلف بالصلاة ولا بالذمة
حكم قول بذمتك أو بصلاتك أو محرَّج إن فعلت كذا
حكم من حلف بالله كاذباً متعمداً عند المزاح
و فى النهاية يا اخوة الامر كبير و هذا خطا فى العقيدة و شرك بالله
فتعاهد جمعا ان نصحح هذا الخطا و ان لا نقول هذه الكلمات سواء خارج و داخل المنتدى و ننصح الناس بذلك
اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك
اخوكم \gladiator
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
تمام يا فرج
مجهود رائع و كلام صحيح
جزاك الله خيرا توبيك قيم و مفيد
مجهود رائع و كلام صحيح
جزاك الله خيرا توبيك قيم و مفيد
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
جزاكم الله الفردوس الأعلي من الجنة يا فرج
:greet: والله وحشاني مواضيعك الحلوة دي
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
جزاك الله كل خير يا فرج
حاضر هسمع كلامك خلاص...
حاضر هسمع كلامك خلاص...
Mohamed elsayd- عضو فضي
- عدد المساهمات : 564
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
جزاك الله خير يا ابو حميد
وربنا يعينا على طاعته
وربنا يعينا على طاعته
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
جزاك الله كل خير يا أحمد
على فكرة أنا عايزاك ضرورى ضرورى ضرورى
على فكرة أنا عايزاك ضرورى ضرورى ضرورى
dezner- Master
- عدد المساهمات : 9763
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: خطا كبير جدا نقع فيه خارج المنتدى و داخه فنتعاون فى تصحيحه
جزاك الله خير يادكتور
موضوع مفيد جدا
موضوع مفيد جدا
د.اميرة- عضو ماسى
- عدد المساهمات : 970
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
مواضيع مماثلة
» حب خارج الطرقات
» مجرمون ولكنهم خارج>>> السجون
» كل سنة وانت طيب يا كبير
» الدنيا ماسنجر كبير
» وما الدنيا إلا ماسنجر كبير !!!!!!!!
» مجرمون ولكنهم خارج>>> السجون
» كل سنة وانت طيب يا كبير
» الدنيا ماسنجر كبير
» وما الدنيا إلا ماسنجر كبير !!!!!!!!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى