ولى الامر ( الحاكم )
+3
hero
Dr/Asmaa
Gladiator
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ولى الامر ( الحاكم )
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة على اشرف المرسلين محمد النبى الهادى الامين اما بعد :
اعددت هذا الموضوع ابتغى به وجه الله تعالى
فقد كثر هذه الايام التشهير و التشنيع فى الحكام و هذا لا يجوز
فعلينا الدعاء لهم بالصلاح و التوفيق و السداد
إن القاء اللوم على الحكام فقط هذ خطأ لان الحاكم اذا كان ظالما كان ذلك بسبب معاصي وبدع المحكومين والدليل قوله تعالى : ( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )
و لا يجوز سبهم ولعنهم وتهييج الناس عليهم بل يجب الدعاء لهم بالصلاح ومناصحتهم في الخفاء هذا دأب سلفنا الصالح :
حرمة الخروج عليهم وسبهم التشهير بهم :
قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)
يدل على حرمة الخروج
***
اخرج مسلم عن ابن عمر انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له )
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 715 :
أخرجه مسلم ( 6 / 22 ) من حديث ابن عمر . و أخرجه الحاكم ( 1 / 77 و 117 )
بلفظ : " من خرج من الجماعة قيد شبر ، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه حتى يراجعه
و من مات و ليس عليه إمامة و جماعة فإن موتته موتة جاهلية " . و قال الحاكم :
" صحيح على شرط الشيخين " . وافقه الذهبي .
و قال صلى الله عليه و سلم من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له و من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية.
تخريج السيوطي
( م ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6229 في صحيح الجامع .
***
اخرج مسلم عن حذيفة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اسمع واطع للامير وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع )
2739 - فى السلسلة الصحيحة للالبانى ( 6 / 242 )
***
اخرج مسلم عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الا من ولي عليه والي فرآه ياتي شيئا من معصية الله فليكره ما ياتي من معصية الله و لا ينزعن يدا من طاعة )
( متفق عليه ) و صححه الالبانى
***
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رأى أميره يكرهه فليصبر فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية "
( متفق عليه )
***
أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج أن زياد بن سعد أخبره أن ابن شهاب أخبره أن أبا سلمة أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني .
تحقيق الألباني : صحيح ، ابن ماجة ( 2859 ) // ، الإرواء ( 394 ) ، و مختصر مسلم ( 1223 ) ، صحيح الجامع الصغير ( 6044 ) //
***
اخرج اب ابي شيبة عن سعيد بن جبير قال : ( قلت لابن عباس : آمر امامي بالمعروف ؟ قال ابن عباس : ان خشيت ان يقتلك فلا فان كنت فاعلا ففيما بينك وبينه ولا تغتب امامك )
***
اخرج ابن عبد البر في التمهيد عن ابي اسحاق السبيعي انه قال : ( ما سب قوم اميرهم الا حرموا خيره )
***
اخرج ابن عساكر عن ابن المبارك انه قال : ( من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ومن استخف بالامراء ذهبت دنياه ومن استخف بالاخوان ذهبت مروءته )
***
قال شيخ الاسلام بن تيمية : ( ولهذا كان المشهور من مذهب اهل السنة انهم لا يرون الخروج على الائمة وقتالهم بالسيف وان كان فيهم ظلم كما دلت الاحاديث المستفيضة عن النبي )
***
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : ( والجامع لهذا كله انه اذا صدر المنكر كمن امير او غيره ان ينصح برفق خفية ما يشترف احد فان وافق والا استلحق عليه رجلا يقبل منه بخفية فان لم يفعل فيمكن الانكار ظاهرا الا ان كان على امير ونصحه ولا وافق واستلحق عليه ولا وافق فيرفع الامر الينا خفية )
الدعاء لهم بالخير والصلاح :
عن ابي بكره قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اهان السلطان في الارض اهانه الله ) حسنه الالباني
***
قال ابو عثمان الصابوني : ( ويرون الدعاء لهم بالاصلاح والتوفيق والصلاح وبسط العدل في الرعية )
***
قال الامام البربهاري في شرح السنة : ( فامرنا ان ندعوا لهم بالصلاح ولم نؤمر ان ندعوا عليهم وان ظلموا وجاروا لان ظلمهم وجورهم على انفسهم وصلاحهم لانفسهم وللمسلمين )
***
قال ابوبكر الاسماعيلي في كتاب اعتقاد اهل السنة : ( ويرون الدعاء لهم بالصلاح والعطف الى العدل )
***
قال الامام احمد : ( واني لادعوا له التسديد والتوفيق في الليل والنهار والتأييد وارى ذلك واجب علي )
***
قال الحافظ بن حجر : ( وقد اجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وان طاعته خيرا من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء )
اقوال العلماء في هذا العصر امتدادا لما كان عليه سلفنا الصالح :
قال الشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ رحمه الله : ( واما ما قد يقع من ولاة الامور من المعاصي والمخالفات التي لا توجب الكفر والخروج من الاسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق واتباع ما كان عليه السلف من عدم التشنيع عليهم في المجالس و مجامع الناس واعتقاد ان ذلك من انكار المنكر الواجب انكاره على العباد وهذا غلط فاحش وجهل ظاهر لا يعلم صاحبه ما يترتب عليه من المفاسد العظام في الدين والدنيا كما يعرف ذلك من نور الله قلبه وعرف طريقة السلف الصالح وائئمة الدين )
***
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : (ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر لان ذلك يفضي الى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف ويفضي الى الخوض الذي يضر ولا ينفع )
***
قال الشيخ الالباني رحمه الله : ( فنحن ذكرنا دائماً وأبداً بأنّ الخروج على الحكام لو كانوا من المقطوع بكفرهم، لو كانوا من المقطوع بكفرهم، أنَّ الخروج عليهم ليس مشروعاً إطلاقاً؛ ذلك لأنَّ هذا الخروج إذا كان ولا بدَّ ينبغي أن يكون خروجاً قائماً على الشرع، كالصلاة التي قلنا آنفاً إنَّها ينبغي أن تكون قائمة على الطهارة، وهي الوضوء، ونحن نحتجُّ في مثل هذه المسألة بِمثل قوله تبارك وتعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} )
***
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( فالله الله في فهم منهج السلف في التعامل مع السلطان والا يتخذ من اخطاء السلطان سبيلا لاثارة الناس والى تنفير القلوب عن ولاة الامور فهذا عين المفسدة و احد الاسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس كما ان ملء القلوب على ولاة الامر يحدث الشر والفتنة والفوضى وكذا ملء القلوب على العلماء يحدذ التقليل من شأن العلماء وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها )
***
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عندما سئل ان هناك من يدعوا الشباب وبخاصة في الانترنت الى خلع البيعة لولي امر هذه البلاد وسبب ذلك لوجود بنوك ربوية وكثرة المنكرات الظاهرة في هذه البلاد فما توجيهكم ؟ فاجاب حفظه الله : ( توجيهنا ان هذا كلام باطل ولا يقبل وهذا يدعوا الى الضلال ويدعوا تفريق الكلمة وهذا يجب الانكار عليه ويجب رفض كلامه وعدم الالتفات اليه لانه يدعوا الى باطل ويدعوا الى منكر ويدعوا الى شر وفتنة )
وسئل ايضا الشيخ صالح الفوزان ان بعض طلبة العلم يقولون ان مسألة الخروج على الحكام مسألة خلافية فما رأيكم؟ فاجاب فضيلته : ( الذي يقول هذا الكلام طالب فتنة وليس طالب علم)
*********
فتأمل اخي الكريم
( اللهم وفق ولاة امورنا الى ما فيه صلاحا لنا ولهم و جمع كلمتهم
و قوى الدين فيهم و انصرهم على اعداءنا و اعداءهم و نسال الله لهم التوفيق و السداد )
و الصلاة على اشرف المرسلين محمد النبى الهادى الامين اما بعد :
اعددت هذا الموضوع ابتغى به وجه الله تعالى
فقد كثر هذه الايام التشهير و التشنيع فى الحكام و هذا لا يجوز
فعلينا الدعاء لهم بالصلاح و التوفيق و السداد
إن القاء اللوم على الحكام فقط هذ خطأ لان الحاكم اذا كان ظالما كان ذلك بسبب معاصي وبدع المحكومين والدليل قوله تعالى : ( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )
و لا يجوز سبهم ولعنهم وتهييج الناس عليهم بل يجب الدعاء لهم بالصلاح ومناصحتهم في الخفاء هذا دأب سلفنا الصالح :
حرمة الخروج عليهم وسبهم التشهير بهم :
قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)
يدل على حرمة الخروج
***
اخرج مسلم عن ابن عمر انه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له )
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 715 :
أخرجه مسلم ( 6 / 22 ) من حديث ابن عمر . و أخرجه الحاكم ( 1 / 77 و 117 )
بلفظ : " من خرج من الجماعة قيد شبر ، فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه حتى يراجعه
و من مات و ليس عليه إمامة و جماعة فإن موتته موتة جاهلية " . و قال الحاكم :
" صحيح على شرط الشيخين " . وافقه الذهبي .
و قال صلى الله عليه و سلم من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له و من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية.
تخريج السيوطي
( م ) عن ابن عمر .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6229 في صحيح الجامع .
***
اخرج مسلم عن حذيفة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اسمع واطع للامير وان ضرب ظهرك واخذ مالك فاسمع واطع )
2739 - فى السلسلة الصحيحة للالبانى ( 6 / 242 )
***
اخرج مسلم عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الا من ولي عليه والي فرآه ياتي شيئا من معصية الله فليكره ما ياتي من معصية الله و لا ينزعن يدا من طاعة )
( متفق عليه ) و صححه الالبانى
***
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رأى أميره يكرهه فليصبر فإنه ليس أحد يفارق الجماعة شبرا فيموت إلا مات ميتة جاهلية "
( متفق عليه )
***
أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج أن زياد بن سعد أخبره أن ابن شهاب أخبره أن أبا سلمة أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني .
تحقيق الألباني : صحيح ، ابن ماجة ( 2859 ) // ، الإرواء ( 394 ) ، و مختصر مسلم ( 1223 ) ، صحيح الجامع الصغير ( 6044 ) //
***
اخرج اب ابي شيبة عن سعيد بن جبير قال : ( قلت لابن عباس : آمر امامي بالمعروف ؟ قال ابن عباس : ان خشيت ان يقتلك فلا فان كنت فاعلا ففيما بينك وبينه ولا تغتب امامك )
***
اخرج ابن عبد البر في التمهيد عن ابي اسحاق السبيعي انه قال : ( ما سب قوم اميرهم الا حرموا خيره )
***
اخرج ابن عساكر عن ابن المبارك انه قال : ( من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ومن استخف بالامراء ذهبت دنياه ومن استخف بالاخوان ذهبت مروءته )
***
قال شيخ الاسلام بن تيمية : ( ولهذا كان المشهور من مذهب اهل السنة انهم لا يرون الخروج على الائمة وقتالهم بالسيف وان كان فيهم ظلم كما دلت الاحاديث المستفيضة عن النبي )
***
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله : ( والجامع لهذا كله انه اذا صدر المنكر كمن امير او غيره ان ينصح برفق خفية ما يشترف احد فان وافق والا استلحق عليه رجلا يقبل منه بخفية فان لم يفعل فيمكن الانكار ظاهرا الا ان كان على امير ونصحه ولا وافق واستلحق عليه ولا وافق فيرفع الامر الينا خفية )
الدعاء لهم بالخير والصلاح :
عن ابي بكره قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من اهان السلطان في الارض اهانه الله ) حسنه الالباني
***
قال ابو عثمان الصابوني : ( ويرون الدعاء لهم بالاصلاح والتوفيق والصلاح وبسط العدل في الرعية )
***
قال الامام البربهاري في شرح السنة : ( فامرنا ان ندعوا لهم بالصلاح ولم نؤمر ان ندعوا عليهم وان ظلموا وجاروا لان ظلمهم وجورهم على انفسهم وصلاحهم لانفسهم وللمسلمين )
***
قال ابوبكر الاسماعيلي في كتاب اعتقاد اهل السنة : ( ويرون الدعاء لهم بالصلاح والعطف الى العدل )
***
قال الامام احمد : ( واني لادعوا له التسديد والتوفيق في الليل والنهار والتأييد وارى ذلك واجب علي )
***
قال الحافظ بن حجر : ( وقد اجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وان طاعته خيرا من الخروج عليه لما في ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء )
اقوال العلماء في هذا العصر امتدادا لما كان عليه سلفنا الصالح :
قال الشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ رحمه الله : ( واما ما قد يقع من ولاة الامور من المعاصي والمخالفات التي لا توجب الكفر والخروج من الاسلام فالواجب فيها مناصحتهم على الوجه الشرعي برفق واتباع ما كان عليه السلف من عدم التشنيع عليهم في المجالس و مجامع الناس واعتقاد ان ذلك من انكار المنكر الواجب انكاره على العباد وهذا غلط فاحش وجهل ظاهر لا يعلم صاحبه ما يترتب عليه من المفاسد العظام في الدين والدنيا كما يعرف ذلك من نور الله قلبه وعرف طريقة السلف الصالح وائئمة الدين )
***
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله : (ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر لان ذلك يفضي الى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف ويفضي الى الخوض الذي يضر ولا ينفع )
***
قال الشيخ الالباني رحمه الله : ( فنحن ذكرنا دائماً وأبداً بأنّ الخروج على الحكام لو كانوا من المقطوع بكفرهم، لو كانوا من المقطوع بكفرهم، أنَّ الخروج عليهم ليس مشروعاً إطلاقاً؛ ذلك لأنَّ هذا الخروج إذا كان ولا بدَّ ينبغي أن يكون خروجاً قائماً على الشرع، كالصلاة التي قلنا آنفاً إنَّها ينبغي أن تكون قائمة على الطهارة، وهي الوضوء، ونحن نحتجُّ في مثل هذه المسألة بِمثل قوله تبارك وتعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} )
***
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( فالله الله في فهم منهج السلف في التعامل مع السلطان والا يتخذ من اخطاء السلطان سبيلا لاثارة الناس والى تنفير القلوب عن ولاة الامور فهذا عين المفسدة و احد الاسس التي تحصل بها الفتنة بين الناس كما ان ملء القلوب على ولاة الامر يحدث الشر والفتنة والفوضى وكذا ملء القلوب على العلماء يحدذ التقليل من شأن العلماء وبالتالي التقليل من الشريعة التي يحملونها )
***
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عندما سئل ان هناك من يدعوا الشباب وبخاصة في الانترنت الى خلع البيعة لولي امر هذه البلاد وسبب ذلك لوجود بنوك ربوية وكثرة المنكرات الظاهرة في هذه البلاد فما توجيهكم ؟ فاجاب حفظه الله : ( توجيهنا ان هذا كلام باطل ولا يقبل وهذا يدعوا الى الضلال ويدعوا تفريق الكلمة وهذا يجب الانكار عليه ويجب رفض كلامه وعدم الالتفات اليه لانه يدعوا الى باطل ويدعوا الى منكر ويدعوا الى شر وفتنة )
وسئل ايضا الشيخ صالح الفوزان ان بعض طلبة العلم يقولون ان مسألة الخروج على الحكام مسألة خلافية فما رأيكم؟ فاجاب فضيلته : ( الذي يقول هذا الكلام طالب فتنة وليس طالب علم)
*********
فتأمل اخي الكريم
( اللهم وفق ولاة امورنا الى ما فيه صلاحا لنا ولهم و جمع كلمتهم
و قوى الدين فيهم و انصرهم على اعداءنا و اعداءهم و نسال الله لهم التوفيق و السداد )
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
اولا لا اعتراض علي الاحاديث و الايات القرانية التي ذكرت ولكن في حالة ريسنا نعمل ايه ندعيله وهو بيسرق فينا وينهبنا ويبهدل اللي خلفونا ومش راحم لا كبير ولا صغير تيجي ازاى دى بقي
Dr/Asmaa- V.I.P
- عدد المساهمات : 1911
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
Love&Freedom كتب:اولا لا اعتراض علي الاحاديث و الايات القرانية التي ذكرت ولكن في حالة ريسنا نعمل ايه ندعيله وهو بيسرق فينا وينهبنا ويبهدل اللي خلفونا ومش راحم لا كبير ولا صغير تيجي ازاى دى بقي
اخرج مسلم عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الا من ولي عليه والي فرآه ياتي شيئا من معصية الله فليكره ما ياتي من معصية الله و لا ينزعن يدا من طاعة )
( متفق عليه ) و صححه الالبانى
و نسال الله ان يوفقه الى ما يحبه و يرضاه
( متفق عليه ) و صححه الالبانى
و نسال الله ان يوفقه الى ما يحبه و يرضاه
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
و انا انكر علي من يقول هذا الكلام و يشهر بالحكام
فلا بد من الدعاء لهم بالصلاح و التقوى
و من يظن انه بفعل هذا انه ينهى عن المنكر فقد وقع فى خطأ كبير و هذا جهل واضح
لما يترتب عليه من مفاسد و تحريض الرعية على عدم السمع و الطاعة
فمناصحة الحكام ليس كمناصحة العامة
و لنا فى السلف القدوة
فى ذلك
فلا بد من الدعاء لهم بالصلاح و التقوى
و من يظن انه بفعل هذا انه ينهى عن المنكر فقد وقع فى خطأ كبير و هذا جهل واضح
لما يترتب عليه من مفاسد و تحريض الرعية على عدم السمع و الطاعة
فمناصحة الحكام ليس كمناصحة العامة
و لنا فى السلف القدوة
فى ذلك
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
نورت التوبيك يا هيرو
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
جزاكم الله خيرا
انت عارف رايي يا فرج وهو أن طاعة الحاكم واجبة طالما لاتكن في معصية الله
رد: ولى الامر ( الحاكم )
لا تعليق
mody- عضو فضي
- عدد المساهمات : 432
العمر : 33
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
منهج السلف في نصح الولاة
هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟
ليس من منهج السلف التشهير
بعيوب الولاة، وذكر ذلك على المنابر؛ لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع
والطاعة في المعروف، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع، ولكن الطريقة
المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان، والكتابة إليه، أو
الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير.
أما إنكار المنكر بدون ذكر الفاعل فينكر الزنا، وينكر الخمر، وينكر الربا
من دون ذكر من فعله، فذلك واجب؛ لعموم الأدلة. ويكفي إنكار المعاصي
والتحذير منها من غير أن يذكر من فعلها لا حاكماً ولا غير حاكم.
ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه، قال
بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه: ألا تكلم عثمان؟ فقال: (إنكم ترون
أني لا أكلمه، إلا أسمعكم؟ إني أكلمه فيما بيني وبينه دون أن أفتتح أمراً
لا أحب أن أكون أول من افتتحه).ولما فتح الخوارج الجهال باب الشر
في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان علناً؛ عظمت الفتنة والقتال
والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم، حتى حصلت الفتنة بين علي
ومعاوية، وقتل عثمان وعلي رضي الله عنهما بأسباب ذلك، وقتل جمع كثير من
الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني، وذكر العيوب علناً، حتى أبغض
الكثيرون من الناس ولي أمرهم وقتلوه، وقد روى عياض ابن غنم الأشعري، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية، ولكن يأخذ بيده فيخلو به، فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه))[1]، نسأل الله العافية والسلامة لنا ولإخواننا المسلمين من كل شر، إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وآله وصحبه.
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
---------------
[1] رواه أحمد في مسنده (3 / 403 – 404 )، وابن أبي عاصم في كتاب السنة (2/ 521).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟
ليس من منهج السلف التشهير
بعيوب الولاة، وذكر ذلك على المنابر؛ لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع
والطاعة في المعروف، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع، ولكن الطريقة
المتبعة عند السلف النصيحة فيما بينهم وبين السلطان، والكتابة إليه، أو
الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير.
أما إنكار المنكر بدون ذكر الفاعل فينكر الزنا، وينكر الخمر، وينكر الربا
من دون ذكر من فعله، فذلك واجب؛ لعموم الأدلة. ويكفي إنكار المعاصي
والتحذير منها من غير أن يذكر من فعلها لا حاكماً ولا غير حاكم.
ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه، قال
بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه: ألا تكلم عثمان؟ فقال: (إنكم ترون
أني لا أكلمه، إلا أسمعكم؟ إني أكلمه فيما بيني وبينه دون أن أفتتح أمراً
لا أحب أن أكون أول من افتتحه).ولما فتح الخوارج الجهال باب الشر
في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان علناً؛ عظمت الفتنة والقتال
والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم، حتى حصلت الفتنة بين علي
ومعاوية، وقتل عثمان وعلي رضي الله عنهما بأسباب ذلك، وقتل جمع كثير من
الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني، وذكر العيوب علناً، حتى أبغض
الكثيرون من الناس ولي أمرهم وقتلوه، وقد روى عياض ابن غنم الأشعري، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية، ولكن يأخذ بيده فيخلو به، فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه))[1]، نسأل الله العافية والسلامة لنا ولإخواننا المسلمين من كل شر، إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، وآله وصحبه.
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
---------------
[1] رواه أحمد في مسنده (3 / 403 – 404 )، وابن أبي عاصم في كتاب السنة (2/ 521).
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن.
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
أبو حميد إنت عارف رأيى كويس
dezner- Master
- عدد المساهمات : 9763
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
شاكر المرور يا دكاترة فى التوبيك
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
mody كتب:لا تعليق
هل لحضرتك راى اخر ممكن تطرحه؟
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
هى مداخلة صغيرة بعد اذنك: كل الكلام اللى حضرتك ذكرته لاجدال فيه ..لكن
*لما أنا أبقى مظلوم فى دينى وأنا فى بلدى
*لما أنا مش بأعرف أسمع خطبة جمعة أستفاد منها (الا من رحم الله)
*لما يبقى هم المسئولين ازاى يخلوا عقول الشباب فارغة بالحفلات اللى كلكوا عارفين ايه اللى بيحصل فيها
*لما ولى الأمر يفهمنى ان دينك جوة المسجد فقط لكن برة رشوة ماشى..محسوبية ماشى ..وغيره كتير انتو تعرفوه أكتر منى
*لما ولى الأمر عايز يغيب مفهوم(الإسلام منهج حياة)يعنى عبارة عن نظام سياسي وإجتماعي و قانوني وعلمي وإقتصادي يصلح من دنيا الكافرين قبل آخرة المؤمنين.
بتهيألى عايزين وقفة ولاأقصد بها التشهير بولى الأمر ولكن بتعريف الرعية مالها وما عليها وتقبل مرورى
*لما أنا أبقى مظلوم فى دينى وأنا فى بلدى
*لما أنا مش بأعرف أسمع خطبة جمعة أستفاد منها (الا من رحم الله)
*لما يبقى هم المسئولين ازاى يخلوا عقول الشباب فارغة بالحفلات اللى كلكوا عارفين ايه اللى بيحصل فيها
*لما ولى الأمر يفهمنى ان دينك جوة المسجد فقط لكن برة رشوة ماشى..محسوبية ماشى ..وغيره كتير انتو تعرفوه أكتر منى
*لما ولى الأمر عايز يغيب مفهوم(الإسلام منهج حياة)يعنى عبارة عن نظام سياسي وإجتماعي و قانوني وعلمي وإقتصادي يصلح من دنيا الكافرين قبل آخرة المؤمنين.
بتهيألى عايزين وقفة ولاأقصد بها التشهير بولى الأمر ولكن بتعريف الرعية مالها وما عليها وتقبل مرورى
mody- عضو فضي
- عدد المساهمات : 432
العمر : 33
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: ولى الامر ( الحاكم )
mody كتب:هى مداخلة صغيرة بعد اذنك: كل الكلام اللى حضرتك ذكرته لاجدال فيه ..لكن
*لما أنا أبقى مظلوم فى دينى وأنا فى بلدى
*لما أنا مش بأعرف أسمع خطبة جمعة أستفاد منها (الا من رحم الله)
*لما يبقى هم المسئولين ازاى يخلوا عقول الشباب فارغة بالحفلات اللى كلكوا عارفين ايه اللى بيحصل فيها
*لما ولى الأمر يفهمنى ان دينك جوة المسجد فقط لكن برة رشوة ماشى..محسوبية ماشى ..وغيره كتير انتو تعرفوه أكتر منى
*لما ولى الأمر عايز يغيب مفهوم(الإسلام منهج حياة)يعنى عبارة عن نظام سياسي وإجتماعي و قانوني وعلمي وإقتصادي يصلح من دنيا الكافرين قبل آخرة المؤمنين.
بتهيألى عايزين وقفة ولاأقصد بها التشهير بولى الأمر ولكن بتعريف الرعية مالها وما عليها وتقبل مرورى
اخى فى نسال الله له السداد و التوفيق
اقول لا يجوز الخروج على الحاكم مطلقا ما دام اسم الاسلام عليه
و التشهير نوع من الخروج
و لكن احد ان يخرج يبغى الاصلاح لافسد اكثر مما كان
و يا اخى ما اظن ان اخبار الحجاج بن يوسف خافية على احد
و ما فعله الخليفة بابن حنبل رحمه الله
و مع ذلك دعا له و قال له امير المؤمنين و كذلك ابن تيمية و لنا فى السلف القدوة
فلنسال الله لهم بالصلاح و الخير و السداد
اقول لا يجوز الخروج على الحاكم مطلقا ما دام اسم الاسلام عليه
و التشهير نوع من الخروج
و لكن احد ان يخرج يبغى الاصلاح لافسد اكثر مما كان
و يا اخى ما اظن ان اخبار الحجاج بن يوسف خافية على احد
و ما فعله الخليفة بابن حنبل رحمه الله
و مع ذلك دعا له و قال له امير المؤمنين و كذلك ابن تيمية و لنا فى السلف القدوة
فلنسال الله لهم بالصلاح و الخير و السداد
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى