الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد
الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد
كحديث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المسجد فسمع كلاما من ورائه
فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر ، وحديث يلتقي الخضر وإلياس كل عام ، وحديث
يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر الحديث المفترى الطويل
سئل إبراهيم الحربي عن تعمير الخضر وأنه باق فقال من أحال على غائب لم ينتصف منه وما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان
وسئل البخاري عن الخضر وإلياس هل هما أحياء فقال كيف يكون هذا وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم لا يبقى على رأس مئة سنة ممن هو اليوم على ظهر
الأرض أحد
وسئل عن ذلك كثير غيرهما من الأئمة فقالوا { وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون}
وسئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال : لو كان الخضر حيا لوجب
عليه أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ويجاهد بين يديه ويتعلم منه وقد
قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد
في الأرض وكانوا ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلا معروفين بأسمائهم وأسماء آبائهم
وقبائلهم فأين كان الخضر حينئذ
قال أبو الفرج بن الجوزي : والدليل على أن الخضر ليس بباق في الدنيا أربعة أشياء القرآن والسنة وإجماع المحققين من العلماء والمعقول
أما القرآن فقوله تعالى { وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد} فلو دام الخضر كان خالدا
وأما السنة فذكر حديث ((أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى على ظهر الأرض ممن هو اليوم عليها أحد)) متفق عليه
وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم قبل موته بقليل ((ما من نفس منفوسة يأتي عليها مئة سنة وهي
يومئذ حية))
وأما إجماع المحققين من العلماء فقد ذكر عن البخاري وعلي بن موسى الرضا أن
الخضر مات وأن البخاري سئل عن حياته فقال وكيف يكون ذلك وقد قال النبي صلى
الله عليه وسلم (( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى
ممن على ظهر الأرض أحد ))
قال وممن قال إن الخضر مات إبراهيم بن إسحاق الحربي وأبو الحسين بن المنادي وهما إمامان وكان ابن المنادي يقبح قول من يقول إنه حي
وحكى القاضي أبو يعلى موته عن بعض أصحاب أحمد وذكر عن بعض أهل العلم أنه
احتج بأنه لو كان حيا لوجب عليه أن يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وقال حدثنا أحمد حدثنا شريح بن النعمان حدثنا هشيم أخبرنا مجالد عن الشعبي
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(( والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني )) فكيف
يكون حيا ولا يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة والجماعة
ويجاهد معه
ألا ترى أن عيسى عليه السلام إذا نزل إلى الأرض يصلي خلف إمام هذه الأمة
ولا يتقدم لئلا يكون ذلك خدشا في نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم
قال أبو الفرج وما أبعد فهم من يثبت وجود الخضر وينسى ما في طي إثباته من الإعراض عن هذه الشريعة
أما الدليل من المعقول فمن عشرة أوجه :
أحدها : أن الذي أثبت حياته يقول إنه ولد آدم لصلبه وهذا فاسد لوجهين
أحدهما أن يكون عمره الآن ستة آلاف سنة فيما ذكر في كتاب يوحنا المؤرخ ومثل هذا بعيد في العادات أن يقع في حق البشر
والثاني أنه لو كان ولده لصلبه أو الرابع من ولد ولده كما زعموا
و أنه كان وزير ذي القرنين فإن تلك الخلقة ليست على خلقتنا بل مفرط في الطول والعرض
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أنه قال خلق الله آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعد وما
ذكر أحد ممن رأى الخضر أنه رآه على خلقة عظيمة وهو من أقدم الناس
الوجه الثالث أنه لو كان الخضر قبل نوح لركب معه في السفينة ولم ينقل هذا أحد
الوجه الرابع أنه قد اتفق العلماء أن نوحا لما نزل من السفينة مات من كان
معه ثم مات نسلهم ولم يبق غير نسل نوح والدليل على هذا قوله تعالى وجعلنا
ذريته هم الباقين وهذا يبطل قول من قال إنه كان قبل نوح
والوجه الخامس أن هذا لو كان صحيحا أن بشرا من بني آدم يعيش من حين يولد
إلى آخر الدهر ومولده قبل نوح لكان هذا من أعظم الآيات والعجائب وكان خبره
في القرآن مذكورا في غير موضع لأنه من أعظم آيات الربوبية وقد ذكر الله
سبحانه وتعالى من أحياه ألف سنة إلا خمسين عاما وجعله آية فكيف بمن أحياه
إلى آخر الدهر ولهذا قال بعض أهل العلم ما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان
والوجه السادس أن القول بحياة الخضر قول على الله بلا علم وذلك حرام بنص القرآن
أما المقدمة الثانية فظاهره وأما الأولى فإن حياته لو كانت ثابتة لدل
عليها القرآن أو السنة أو إجماع الأمة فهذا كتاب الله تعالى فأين فيه حياة
الخضر وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين فيها ما يدل على ذلك
بوجه وهؤلاء علماء الأمة هل أجمعوا على حياته
الوجه السابع أن غاية ما يتمسك به من ذهب إلى حياته حكايات منقولة يخبر
الرجل بها أنه رأى الخضر فيا لله العجب هل للخضر علامة يعرفه بها من رآه
وكثير من هؤلاء يغتر بقوله أنا الخضر ومعلوم أنه لا يجوز تصديق قائل ذلك
بلا برهان من الله فأين للرائي أن المخبر له صادق لا يكذب
الوجه الثامن أن الخضر فارق موسى بن عمران كليم الرحمن ولم يصاحبه وقال له
هذا فراق بيني وبينك فكيف يرضى لنفسه بمفارقته لمثل موسى ثم يجتمع بجهلة
العباد الخارجين عن الشريعة الذين لا يحضرون جمعة ولا جماعة ولا مجلس علم
ولا يعرفون من الشريعة شيئا وكل منهم يقول قال الخضر وجاءني الخضر وأوصاني
الخضر
فيا عجبا له يفارق كليم الله تعالى ويدور على صحبة الجهال ومن لا يعرف كيف يتوضأ ولا كيف يصلي
الوجه التاسع أن الأمة مجمعة على أن الذي يقول أنا الخضر لو قال سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا لم يلتفت إلى قوله ولم يحتج به في
الدين إلا أن يقال إنه لم يأت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بايعه
أو يقول هذا الجاهل إنه لم يرسل إليه وفي هذا من الكفر ما فيه
الوجه العاشر أنه لو كان حيا لكان جهاده الكفار ورباطه في سبيل الله
ومقامه في الصف ساعة وحضوره الجمعة والجماعة وتعليمه العلم أفضل له بكثير
من سياحته بين الوحوش في القفار والفلوات وهل هذا إلا من أعظم الطعن عليه
والعيب له
12 - ومنها أن يكون الحديث مما تقوم الشواهد الصحيحة على بطلانه
كحديث عوج بن عنق الطويل الذي قصد واضعه الطعن في أخبار الأنبياء فإنهم
يجترون على هذه الأخبار فإن في هذا الحديث أن طوله كان ثلاثة آلاف ذراع
وثلاث مئة وثلاثة وثلاثين وثلثا وأن نوحا لما خوفه الغرق قال له احملني في
قصعتك هذه وأن الطوفان لم يصل إلى كعبه وأنه خاض البحر فوصل إلى حجزته
وأنه كان يأخذ الحوت من قرار البحر فيشويه في عين الشمس وأنه قلع صخرة
عظيمة على قدر عسكر موسى وأراد أن يرميهم بها فقورها الله في عنقه مثل
الطوق
وليس العجب من جرأة مثل هذا الكذاب على الله إنما العجب ممن يدخل هذا
الحديث في كتب العلم من التفسير وغيره ولا يبين أمره وهذا عندهم ليس من
ذرية نوح وقد قال الله تعالى وجعلنا ذريته هم الباقين فأخبر أن كل من بقي
على وجه الأرض فهو من ذرية نوح فلو كان لعوج هذا وجود لم يبق بعد نوح
وأيضا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال خلق الله آدم وطوله في السماء ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن
وأيضا فإن بين السماء والأرض مسيرة خمس مئة عام وسمكها كذلك وإذا كانت
الشمس في السماء الرابعة فبيننا وبينها هذه المسافة العظيمة فكيف يصل
إليها من طوله ثلاثة آلاف ذراع حتى يشوي في عينها الحوت ولا ريب أن هذا
وأمثاله من وضع زنادقة أهل الكتاب الذين قصدوا السخرية والاستهزاء بالرسل
وأتباعهم
13 - ومنها مخالفة الحديث صريح القرآن
كحديث مقدار الدنيا وأنها سبعة آلاف سنة ونحن في الألف السابعة
وهذا من أبين الكذب لأنه لو كان صحيحا لكان كل أحد عالما أنه قد بقي
للقيامة من وقتنا هذا مئتان وأحد وخمسون سنة والله تعالى يقول { يسألونك
عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو
ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما
علمها عند الله} وقال الله تعالى { إن الله عنده علم الساعة}
ومن الاحاديث التى وردت فى السلسلة الضعيفة للالبانى
( موضوع )
لما مرض رسول الله ( جاءه جبريل عليه السلام فقال : يا محمد أرسلني الله عز وجل إليك تكريما لك وتشريفا لك وخاصة لك أسألك عما هو أعلم به منك : يقول : كيف تجدك ؟ قال : أجدني يا جبريل مغموما وأجدني يا جبريل مكروبا . ثم جاءه اليوم الثاني فقال ذلك له فرد عليه النبي ( كما رد عليه أول يوم . ثم جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم ورد عليه كما رد . وجاء معه ملك يقال له : إسماعيل على مئة ألف ملك كل ملك منهم على مئة ألف ملك فاستأذن فسأل عنه ثم قال جبريل : هذا ملك الموت يستأذن عليك ما استأذن على آدمي قبلك ولا يستأذن على آدمي بعدك . فقال رسول الله ( : ائذن له . فأذن له فسلم عليه ثم قال : يا محمد إن الله عز وجل أرسلني إليك فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضته وإن أمرتني أن أتركه تركته . قال : أو تفعل يا ملك الموت ؟ قال : نعم بذلك أمرت وأمرت أن أطيعك قال : فنظر النبي ( إلى جبريل عليه السلام فقال جبريل : يا محمد إن الله عز وجل اشتاق إلى لقائك . فقال النبي ( لملك الموت : امض لما أمرت به . فقبض روحه . فلما توفي رسول الله ( وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت : سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة وخلفا من كل هالك ودركا من كل ما فات فبالله فثقوا وإياه فارجوا : فإنما المصاب من حرم الثواب فقال علي عليه السلام : أتدرون من هذا ؟ هذا الخضر عليه السلام
***************
كحديث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في المسجد فسمع كلاما من ورائه
فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر ، وحديث يلتقي الخضر وإلياس كل عام ، وحديث
يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر الحديث المفترى الطويل
سئل إبراهيم الحربي عن تعمير الخضر وأنه باق فقال من أحال على غائب لم ينتصف منه وما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان
وسئل البخاري عن الخضر وإلياس هل هما أحياء فقال كيف يكون هذا وقد قال
النبي صلى الله عليه وسلم لا يبقى على رأس مئة سنة ممن هو اليوم على ظهر
الأرض أحد
وسئل عن ذلك كثير غيرهما من الأئمة فقالوا { وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون}
وسئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال : لو كان الخضر حيا لوجب
عليه أن يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ويجاهد بين يديه ويتعلم منه وقد
قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد
في الأرض وكانوا ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلا معروفين بأسمائهم وأسماء آبائهم
وقبائلهم فأين كان الخضر حينئذ
قال أبو الفرج بن الجوزي : والدليل على أن الخضر ليس بباق في الدنيا أربعة أشياء القرآن والسنة وإجماع المحققين من العلماء والمعقول
أما القرآن فقوله تعالى { وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد} فلو دام الخضر كان خالدا
وأما السنة فذكر حديث ((أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى على ظهر الأرض ممن هو اليوم عليها أحد)) متفق عليه
وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم قبل موته بقليل ((ما من نفس منفوسة يأتي عليها مئة سنة وهي
يومئذ حية))
وأما إجماع المحققين من العلماء فقد ذكر عن البخاري وعلي بن موسى الرضا أن
الخضر مات وأن البخاري سئل عن حياته فقال وكيف يكون ذلك وقد قال النبي صلى
الله عليه وسلم (( أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى
ممن على ظهر الأرض أحد ))
قال وممن قال إن الخضر مات إبراهيم بن إسحاق الحربي وأبو الحسين بن المنادي وهما إمامان وكان ابن المنادي يقبح قول من يقول إنه حي
وحكى القاضي أبو يعلى موته عن بعض أصحاب أحمد وذكر عن بعض أهل العلم أنه
احتج بأنه لو كان حيا لوجب عليه أن يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وقال حدثنا أحمد حدثنا شريح بن النعمان حدثنا هشيم أخبرنا مجالد عن الشعبي
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(( والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني )) فكيف
يكون حيا ولا يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة والجماعة
ويجاهد معه
ألا ترى أن عيسى عليه السلام إذا نزل إلى الأرض يصلي خلف إمام هذه الأمة
ولا يتقدم لئلا يكون ذلك خدشا في نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم
قال أبو الفرج وما أبعد فهم من يثبت وجود الخضر وينسى ما في طي إثباته من الإعراض عن هذه الشريعة
أما الدليل من المعقول فمن عشرة أوجه :
أحدها : أن الذي أثبت حياته يقول إنه ولد آدم لصلبه وهذا فاسد لوجهين
أحدهما أن يكون عمره الآن ستة آلاف سنة فيما ذكر في كتاب يوحنا المؤرخ ومثل هذا بعيد في العادات أن يقع في حق البشر
والثاني أنه لو كان ولده لصلبه أو الرابع من ولد ولده كما زعموا
و أنه كان وزير ذي القرنين فإن تلك الخلقة ليست على خلقتنا بل مفرط في الطول والعرض
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم أنه قال خلق الله آدم طوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعد وما
ذكر أحد ممن رأى الخضر أنه رآه على خلقة عظيمة وهو من أقدم الناس
الوجه الثالث أنه لو كان الخضر قبل نوح لركب معه في السفينة ولم ينقل هذا أحد
الوجه الرابع أنه قد اتفق العلماء أن نوحا لما نزل من السفينة مات من كان
معه ثم مات نسلهم ولم يبق غير نسل نوح والدليل على هذا قوله تعالى وجعلنا
ذريته هم الباقين وهذا يبطل قول من قال إنه كان قبل نوح
والوجه الخامس أن هذا لو كان صحيحا أن بشرا من بني آدم يعيش من حين يولد
إلى آخر الدهر ومولده قبل نوح لكان هذا من أعظم الآيات والعجائب وكان خبره
في القرآن مذكورا في غير موضع لأنه من أعظم آيات الربوبية وقد ذكر الله
سبحانه وتعالى من أحياه ألف سنة إلا خمسين عاما وجعله آية فكيف بمن أحياه
إلى آخر الدهر ولهذا قال بعض أهل العلم ما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان
والوجه السادس أن القول بحياة الخضر قول على الله بلا علم وذلك حرام بنص القرآن
أما المقدمة الثانية فظاهره وأما الأولى فإن حياته لو كانت ثابتة لدل
عليها القرآن أو السنة أو إجماع الأمة فهذا كتاب الله تعالى فأين فيه حياة
الخضر وهذه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأين فيها ما يدل على ذلك
بوجه وهؤلاء علماء الأمة هل أجمعوا على حياته
الوجه السابع أن غاية ما يتمسك به من ذهب إلى حياته حكايات منقولة يخبر
الرجل بها أنه رأى الخضر فيا لله العجب هل للخضر علامة يعرفه بها من رآه
وكثير من هؤلاء يغتر بقوله أنا الخضر ومعلوم أنه لا يجوز تصديق قائل ذلك
بلا برهان من الله فأين للرائي أن المخبر له صادق لا يكذب
الوجه الثامن أن الخضر فارق موسى بن عمران كليم الرحمن ولم يصاحبه وقال له
هذا فراق بيني وبينك فكيف يرضى لنفسه بمفارقته لمثل موسى ثم يجتمع بجهلة
العباد الخارجين عن الشريعة الذين لا يحضرون جمعة ولا جماعة ولا مجلس علم
ولا يعرفون من الشريعة شيئا وكل منهم يقول قال الخضر وجاءني الخضر وأوصاني
الخضر
فيا عجبا له يفارق كليم الله تعالى ويدور على صحبة الجهال ومن لا يعرف كيف يتوضأ ولا كيف يصلي
الوجه التاسع أن الأمة مجمعة على أن الذي يقول أنا الخضر لو قال سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا لم يلتفت إلى قوله ولم يحتج به في
الدين إلا أن يقال إنه لم يأت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بايعه
أو يقول هذا الجاهل إنه لم يرسل إليه وفي هذا من الكفر ما فيه
الوجه العاشر أنه لو كان حيا لكان جهاده الكفار ورباطه في سبيل الله
ومقامه في الصف ساعة وحضوره الجمعة والجماعة وتعليمه العلم أفضل له بكثير
من سياحته بين الوحوش في القفار والفلوات وهل هذا إلا من أعظم الطعن عليه
والعيب له
12 - ومنها أن يكون الحديث مما تقوم الشواهد الصحيحة على بطلانه
كحديث عوج بن عنق الطويل الذي قصد واضعه الطعن في أخبار الأنبياء فإنهم
يجترون على هذه الأخبار فإن في هذا الحديث أن طوله كان ثلاثة آلاف ذراع
وثلاث مئة وثلاثة وثلاثين وثلثا وأن نوحا لما خوفه الغرق قال له احملني في
قصعتك هذه وأن الطوفان لم يصل إلى كعبه وأنه خاض البحر فوصل إلى حجزته
وأنه كان يأخذ الحوت من قرار البحر فيشويه في عين الشمس وأنه قلع صخرة
عظيمة على قدر عسكر موسى وأراد أن يرميهم بها فقورها الله في عنقه مثل
الطوق
وليس العجب من جرأة مثل هذا الكذاب على الله إنما العجب ممن يدخل هذا
الحديث في كتب العلم من التفسير وغيره ولا يبين أمره وهذا عندهم ليس من
ذرية نوح وقد قال الله تعالى وجعلنا ذريته هم الباقين فأخبر أن كل من بقي
على وجه الأرض فهو من ذرية نوح فلو كان لعوج هذا وجود لم يبق بعد نوح
وأيضا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال خلق الله آدم وطوله في السماء ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن
وأيضا فإن بين السماء والأرض مسيرة خمس مئة عام وسمكها كذلك وإذا كانت
الشمس في السماء الرابعة فبيننا وبينها هذه المسافة العظيمة فكيف يصل
إليها من طوله ثلاثة آلاف ذراع حتى يشوي في عينها الحوت ولا ريب أن هذا
وأمثاله من وضع زنادقة أهل الكتاب الذين قصدوا السخرية والاستهزاء بالرسل
وأتباعهم
13 - ومنها مخالفة الحديث صريح القرآن
كحديث مقدار الدنيا وأنها سبعة آلاف سنة ونحن في الألف السابعة
وهذا من أبين الكذب لأنه لو كان صحيحا لكان كل أحد عالما أنه قد بقي
للقيامة من وقتنا هذا مئتان وأحد وخمسون سنة والله تعالى يقول { يسألونك
عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو
ثقلت في السموات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما
علمها عند الله} وقال الله تعالى { إن الله عنده علم الساعة}
ومن الاحاديث التى وردت فى السلسلة الضعيفة للالبانى
( موضوع )
لما مرض رسول الله ( جاءه جبريل عليه السلام فقال : يا محمد أرسلني الله عز وجل إليك تكريما لك وتشريفا لك وخاصة لك أسألك عما هو أعلم به منك : يقول : كيف تجدك ؟ قال : أجدني يا جبريل مغموما وأجدني يا جبريل مكروبا . ثم جاءه اليوم الثاني فقال ذلك له فرد عليه النبي ( كما رد عليه أول يوم . ثم جاءه اليوم الثالث فقال له كما قال أول يوم ورد عليه كما رد . وجاء معه ملك يقال له : إسماعيل على مئة ألف ملك كل ملك منهم على مئة ألف ملك فاستأذن فسأل عنه ثم قال جبريل : هذا ملك الموت يستأذن عليك ما استأذن على آدمي قبلك ولا يستأذن على آدمي بعدك . فقال رسول الله ( : ائذن له . فأذن له فسلم عليه ثم قال : يا محمد إن الله عز وجل أرسلني إليك فإن أمرتني أن أقبض روحك قبضته وإن أمرتني أن أتركه تركته . قال : أو تفعل يا ملك الموت ؟ قال : نعم بذلك أمرت وأمرت أن أطيعك قال : فنظر النبي ( إلى جبريل عليه السلام فقال جبريل : يا محمد إن الله عز وجل اشتاق إلى لقائك . فقال النبي ( لملك الموت : امض لما أمرت به . فقبض روحه . فلما توفي رسول الله ( وجاءت التعزية سمعوا صوتا من ناحية البيت : سلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله عزاء من كل مصيبة وخلفا من كل هالك ودركا من كل ما فات فبالله فثقوا وإياه فارجوا : فإنما المصاب من حرم الثواب فقال علي عليه السلام : أتدرون من هذا ؟ هذا الخضر عليه السلام
***************
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد
و هنالك بعض الاحاديث الموضوعه عنه فى السلسلة الضعيفة للالبانى
ــــــــــــــــــــــــ
موضوع
" يا بني ! كل الكرفس ; فإنها بقلة الأنبياء ، مفعول عنها ، و هي طعام الخضر
و إلياس ، و الكرفس يفتح السدد ، و يذكي القلب ، و يورث الحفظ ، و يطرد الجنون
، و الجذام ، و البرص ، و الجن " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" إلياس و الخضر أخوان ، أبوهما من الفرس ، و أمهما من الروم " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/283 ) :
موضوع
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخضر في البحر و إلياس في البر يجتمعان كل ليلة عند الردم الذي بناه ذو
القرنين بين الناس و بين يأجوج و مأجوج و يحجان و يعتمران كل عام و يشربان
من زمزم شربة تكفيهما إلى قابل .
تخريج السيوطي
( الحارث ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 2940 في ضعيف الجامع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و لكن هناك بعض الاحاديث الصحيحة ذكر فيها الخضر علية السلام و تتحدث عن لقائة بنبى الله موسى
إنما سمي الخضر خضرا لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي تهتز تحته خضراء .
تخريج السيوطي
( طب ) عن ابن عباس .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2364 في صحيح الجامع .
ــــــــــــــــــــــــــ
الغلام الذي قتله الخضر طبع يوم طبع كافرا و لو عاش لأرهق أبويه طغيانا و كفرا .
.
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4183 في صحيح الجامع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قام
موسى خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم ؟ فقال : أنا فعتب الله
عليه إذ لم يرد العلم إليه و أوحى الله إليه : إن لي عبدا بمجمع البحرين
هو أعلم منك قال : يا رب ! و كيف لي به ؟ فقيل : احمل حوتا في مكتل فإذا
فقدته فهو ثم فانطلق و انطلق معه فتاه يوشع بن نون و حملا حوتا في مكتل
حتى كانا عند الصخرة فوضعا رءوسهما فناما فانسل الحوت من المكتل فاتخذ
سبيله في البحر سربا و كان لموسى و فتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما و
ليلتهما فلما أصبحا قال موسى لفتاه : { آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا
هذا نصبا } و لم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي أمره الله به
فقال له فتاه : { أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت } قال موسى :
{ ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا } فلما انتهيا إلى الصخرة إذا
رجل مسجى بثوب فسلم موسى فقال الخضر : أنى بأرضك السلام ؟ قال : أنا موسى
قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم { قال : هل أتبعك على أن تعلمني مما
علمت رشدا ؟ قال : إنك لن تستطيع معي صبرا } يا موسى إني على علم من علم
الله تعالى علمنيه لا تعلمه أنت و أنت على علم من علم الله تعالى علمكه
الله لا أعلمه { قال : ستجدني إن شاء الله صابرا و لا أعصي لك أمرا }
فانطلقا يمشيان على الساحل فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر
فحملوهما بغير نول و جاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين
في البحر فقال الخضر : يا موسى ما نقص علمي و علمك من علم الله إلا كنقرة
هذا العصفور في هذا البحر ! فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه
فقال موسى : قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ؟
{ قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا قال : لا تؤاخذني بما نسيت }
فكانت الأولى من موسى نسيانا فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان فأخذ
الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده فقال له موسى : { أقتلت نفسا زكية
بغير نفس } { قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } { فانطلقا حتى
إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد
أن ينقض } قال الخضر بيده { فأقامه } فقال موسى : { لو شئت لاتخذت عليه
أجرا قال هذا فراق بيني و بينك } يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص
علينا من أمرهما .
تخريج السيوطي
( ق ت ن ) عن أبي .
تحقيق الألباني
( صحيح ) انظر حديث رقم : 4357 في صحيح الجامع .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد
مشكور للمجهود يا فرج
dezner- Master
- عدد المساهمات : 9763
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
Gladiator- V.I.P
- عدد المساهمات : 2370
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 24/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
مواضيع مماثلة
» الكشف عن شعار دورة كأس زيتون التي يشارك فيها الأهلي
» سعدان: الخضر جاهزون لانتصار جديد على الفراعنة
» أجمل الأحاديث القدسية التى تجعل القلب يسجد قبل البدن
» هل الإنسان لا يحب إلا مرة واحده فى حياته ؟؟؟!!!
» نسب رسول الله و مقتطفات من حياته
» سعدان: الخضر جاهزون لانتصار جديد على الفراعنة
» أجمل الأحاديث القدسية التى تجعل القلب يسجد قبل البدن
» هل الإنسان لا يحب إلا مرة واحده فى حياته ؟؟؟!!!
» نسب رسول الله و مقتطفات من حياته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى