الحجابُ الفرضُ
+5
فتاة الاسلام
sheref ashraf
MeGa
Dr.R
فتاة طموحة
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحجابُ الفرضُ
الحجابُ الفرضُ
محسن عبد التواب
حُكْمُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ: يَحْرُمُ سواءً كانَ العطرُ مركَّزاً أو مخفَّفاً قليلاً. ودليلُ ذلك قولُ النبي صلى الله عليه وسلم "أيما امرأةٍ استعطَرَتْ فخرجتْ فمرتْ على قوم ليشتمُّوا مِنْ ريحها فهي زانية"(1) فوصفُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ بالزنا دالٌ على تحريمِ هذا الفعل وقبحِهِ.
حُكْمُ مُصافحةِ الرجل الأجنبيِّ(2) أو لمسِهِ: محرَّمٌ، وكذا الجلوسُ بجانِبهِ فِي المواصلاتِ العامة.
ودليلُ ذلك حديثُ أبي هُريرة عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال"إنَّ الله كتبَ على ابنِ آدمَ حَظَّهُ من الزِّنى. أدْرَكَ ذَلكَ لا مَحَالة. فزنى العينين النَّظرُ. وزنى اللسان النُّطقُ. واليدُ زناها البطش. والنَّفْسُ تَمَنَّى وتشتهي.والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أوْ يكذِّبُهُ".(3)
فإطلاقُ اسم الزِّنا على لمس اليد لما لا يحلُّ يدلُّ على تحريم هذا اللمس. وكذا سائر الأعضاءِ بالقياس.
حُكْمُ الخُرُوْجِ بزينةِ الوجهِ "المكياج" أو العدسات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالعدساتِ الملونة.أو خروجُها بزينة الوجه؛ حتى وإنْ خفَّت؛ أو كانتْ مُجردَ كحلٍ قليلٍ.
لقول الله عزَّ وجلَّ ﴿ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ﴾ (4). والآية بصيغةِ النهي، و[النَّهيُ يقتضي التَّحريم](5).وزينةُ الوجهِ وإنْ خفَّتْ فهي تُسمَّى زينة.
حُكْمُ ارتداءِ الملابسِ الضيقةِ: خُرُوْجُ المرأةِ بالبناطيل، أو "بالبلوزات" التي تصفُ الثديَ من كبائِر الذنوبِ؛ وإنْ كانتْ ترتدي "إيشارباً".
ودَليلُ ذلكَ حَديثُ أبي هُريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُمَا. قومٌ ................؛ ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مميلاتٌ مائلاتٌ،رؤسُهُنَّ كأسْنِمَةِ البُخْتِ المائلةِ، لا يَدْخُلنَّ الجنَّة، ولا يجدْنَ ريحها. وإنَّ ريحها ليوجدُ من مسيرة كذا وكذا".(6)
والكُسِيُّ والعُرِيًّ صفتان مُتضادتان لا تجتمعان، إلا بارتداءِ ملابسٍ ضيقةٍ؛ فتكونُ المرأةُ كاسية، وفي نفسِ الوقت عارية.
وفي قولِهِ"منْ أهل النَّار" وقولِهِ " لا يدْخُلنَّ الجنَّة " دِلالة قطعية على تحريمِ الفعل، وكونِهِ من الكبائر. وإلا ما وُعِدَتْ صاحبته بالنَّار، وحُرمَتْ منَ الجنَّةِ.
ويُلحَقُ بذلكَ: الخُرُوْجُ بـ ال"سبانِش" لكونِهِ يجسِّدُ الرأسَ ويبيِّنُ الرَّقبة، والـ"بودي ليكرا" (كارينا،......إلخ)؛ حتى وإنْ كانتْ ترتدي معه "جيـبة" واسعة و"إيشاربا"ً فِضْفاضاً؛ لأنَّه يُجَسِّدُ الخِصْرَ والظَّهْرَ والجَنبين والذِّراعين.وكذا ارتِدَاءُ العباءةِ الضيِّقة؛ أو العباءةِ ذات القماش الخفيفِ الذي يلتصق بالبدن عِندَ السير.
فيدخلُ كلُ ذلكَ في عُمُومِ حديثِ "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ...............إلخ".
--------------------------
(1) سنن التِّرمذيِّ (ح 2710)؛ وإسنادُه صحيحٌ. (2) الرجل الأجنبيُّ: كل من ليس من محارم المرأة
(3) مسلم (ك القدر، ح 2657) (4) الآية31 سورة النور
(5) قاعدةٌ في أصولِ الفقه؛ يرجع لكتب أصول الفقه...كـ البرهان في أصول الفقه للإمام الجويني؛ مذكرة أصول الفقه للشنقيطي؛ أصول الفقه للـ د.عبد الكريم زيدان....إلخ. (6) مسلم (ح 2128 ك اللباس).
--------------------------------------------------------------------------------
حُكْمُ الخُرُوْجِ بالـ " تونيك: يَحْرُمُ ، وإنْ كانَ بنطالُه واسعا،والجزءُ العُلوِيُّ منه طويلاً إلى الرُكبَة. فمجردُ الخُرُوْجِ بالبنطايل محرَّمٌ. لقول الله عَزَّ وجَلَّ ﴿ياأيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المؤمِنيْنَ يُدْنِيْنَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيْبِهِنَّ.. ﴾(1). والأمرُ عِند الأصوليين (2) يقتضي الوُجُوبَ(3).
والجلابيبُ لغةً: (جمع جِلبَاب، وهو رداءٌ ساترٌ من الرأس إلى القدم. والجلباب: العباءةُ الواسعة ). فهذا هو ما أوجبه الشارع(4)؛.. وما كان مخالفاً للواجب فهو محرَّمٌ (5).
والبنطالُ وإنْ كانَ واسعاً فهو مخالفٌ للجلباب.
كما أنَّ البنطالَ يَستُرُ كلَ رجلٍ على حدةٍ، ومَعْلومٌ أنَّ المَسافة التي بين الساقين عَورةٌ.
حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.
--------------------------
(1) الآية 59 سورة الأحزاب.
(2) الأصوليون: علماءُ أصول الفقه. وهي علمُ القواعد التي يتوصل بها إلى استنباطِ الأحكام الشرعيَّة.
(3) الواجبُ :هو الفرضُ، وهو ما كانَ في فعلِهِ الثَّوابُ وفي تركه العقابُ.
(4) الشارعُ: المشرِّعُ؛ وهو الله.
(5) يُرجعُ لأصول الفقه. قاعدة [الأمرُ بشيءٍ نهيٌ عن ضِدِّهِ]؛ مثلاً الأمرُ بالقيامِ فِي الصَّلاةِ فِي قولِهِ تَعالى ﴿ وقُوْمُوْا للهِ قَانِتِيْنَ ﴾ نهيٌ عَنْ النَّوم، وعَنْ القعُودِ، وعَنْ كلِ مَا يُخالفُ القيامَ أثنائها؛ وهكذا...
(6) نفس الآية المذكورة آنفا.
--------------------------------------------------------------------------------
مسألة كشفِ الوجهِ: كلُ ما سبقَ ذِكرُهُ من أحكامٍ قد انعقدَ عليها إجماعُ العلماءِ.(1)
أما النِّقاب فقد اختلف(2) فيه العلماءُ إلى مذهبين متكافئين:
الأول: أنَّه واجبٌ، وعليه فيَحرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ كاشفة وجهَهَا.
الثاني: أنَّه مُستحبٌ.(3)
لكنَّ الفريقَ الأولَ والثانيَ وجميعَ علماءِ المسلمين أجمعُوا على وجوبِ ستر الوجهِ في إحدى هاتين الحالتين:
الأولى: إذا كانتْ المرأةُ شديدةَ الجمال، فاتِنة الوَجْهِ.
الثَّانية: في زَمَان الفتنة.
فمَنْ اتَّصفتْ بالحجابِ؛ ثمَّ لاحَظتْ أثناءَ خُرُوْجها أنَّ الرَّجالَ يُحَملقون في وجهها إعجاباً بها (لشدَّةِ جمالِها)، أو لاحظت أنَّ كثيراً من الرجال يتأملون في وجهها؛ لا لشدَّة جمالِها؛ بلْ لعدم تورعهم، وانتشارِ الفسق في الزمان أو المكان الذي تعيشُ فيه؛ كانتْ عاصية لله ورسوله، آثمةٌ ؛ إلا أن ترتدي النقاب(4).
فخلاصة ما ُذكر: أنَّ الحِجابَ ليسَ "الإيشاربٍ" يُوضعُ على الرأس بلْ هو جميعُ ما سَبق، وبقدر المخالفة يكونُ الإثمُ، وبقدر المُبالغة في ستر الزِّينةِ يكونُ الأجرُ.
وأخيراً: أذكركِ أختاه بأنَّ التَّقوى هي أداءُ جميع ما أمر الله به، واجتنابُ كل ما نهى الله عنه.وأنَّ جزاءَها يكونُ في الدُّنيا والآخرة.كما قال تعالى ﴿قُلْ يَا عِبَاْدِ الَّذِيْنَ آمَنُوْا اتَّقُوْا رَبَّكُمْ لِلَّذِيْنَ أَحْسَنُوْا فِيْ هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ﴾(5) وقال تعالى ﴿لَكِنِ الَّذِيْنَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تجْرِيْ مِنْ تحْتِهَا الأنْهَارُ وَعْدَ اللهِ..﴾(6) فمنْ حافظتْ على جميع الواجبات(7) منْ صلاةٍ، وبرٍ للوالدين، وارتداء الحجاب، وطاعةٍ للزوج(8) ، ...إلخ.وتركتْ جميعَ المحرمات من غِيبةٍ، وإيذاءٍ للجار واستماعٍ للمعازف، واختلاطٍ بالرجال، وخروجٍ بزيٍّ مُحرمٍ، ...إلخ.كانت مُستحقة لكل ما جاء في آيات القرآن من ثوابٍ، وكرامةٍ للمتقينَ.
--------------------------
(1) الإجماعُ: هو المصدرُ الثالثُ من مصادر التَّشريعِ بعدَ الكتاب والسنَّة. يُرجع لكتب أصول الفقه... كـ الرسالة للإمام الشافعي؛أصول التشريع الإسلامي د.علي حسب الله؛ نَظم الورقات...إلخ.
(2) اختلاف العلماءِ يَرْجِعُ لأسبابٍ كثيرةٍ، منها اختلافهم في تفسير الآية التي يستنبط منها الحكم، وصحة الحديثِ عند أحدهم وضعفه عند الآخر، واختلاف طريقة استباط الحكم من نفس النص.
(3) الاستحبابُ: أحدُ الأحكامِ الشَّرعية الخمسة، وهو ما كان في فعله ثوابٌ وليس في تركه عقابُ.
(4) لمراجعة مسألة الحجاب بالتفصيل..؛ يُرجع لكتب الفقه؛ أبواب الصلاة، و أبواب النكاح.
(5) الآية 10 سورة الزمر. (6) الآية 20 سورة الزُّمر. (7) الواجبُ: هو الفرضُ كما سبق أنْ ذكرنا (8) طاعة الزوجِ واجبة؛ كما قال تعالى﴿ فالصَّالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغَيْبِ بماحَفِظَ الله.... ﴾14 النساء
محسن عبد التواب
حُكْمُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ: يَحْرُمُ سواءً كانَ العطرُ مركَّزاً أو مخفَّفاً قليلاً. ودليلُ ذلك قولُ النبي صلى الله عليه وسلم "أيما امرأةٍ استعطَرَتْ فخرجتْ فمرتْ على قوم ليشتمُّوا مِنْ ريحها فهي زانية"(1) فوصفُ خُرُوْجِ المرأةِ متعطرةٍ بالزنا دالٌ على تحريمِ هذا الفعل وقبحِهِ.
حُكْمُ مُصافحةِ الرجل الأجنبيِّ(2) أو لمسِهِ: محرَّمٌ، وكذا الجلوسُ بجانِبهِ فِي المواصلاتِ العامة.
ودليلُ ذلك حديثُ أبي هُريرة عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال"إنَّ الله كتبَ على ابنِ آدمَ حَظَّهُ من الزِّنى. أدْرَكَ ذَلكَ لا مَحَالة. فزنى العينين النَّظرُ. وزنى اللسان النُّطقُ. واليدُ زناها البطش. والنَّفْسُ تَمَنَّى وتشتهي.والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ أوْ يكذِّبُهُ".(3)
فإطلاقُ اسم الزِّنا على لمس اليد لما لا يحلُّ يدلُّ على تحريم هذا اللمس. وكذا سائر الأعضاءِ بالقياس.
حُكْمُ الخُرُوْجِ بزينةِ الوجهِ "المكياج" أو العدسات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالعدساتِ الملونة.أو خروجُها بزينة الوجه؛ حتى وإنْ خفَّت؛ أو كانتْ مُجردَ كحلٍ قليلٍ.
لقول الله عزَّ وجلَّ ﴿ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ﴾ (4). والآية بصيغةِ النهي، و[النَّهيُ يقتضي التَّحريم](5).وزينةُ الوجهِ وإنْ خفَّتْ فهي تُسمَّى زينة.
حُكْمُ ارتداءِ الملابسِ الضيقةِ: خُرُوْجُ المرأةِ بالبناطيل، أو "بالبلوزات" التي تصفُ الثديَ من كبائِر الذنوبِ؛ وإنْ كانتْ ترتدي "إيشارباً".
ودَليلُ ذلكَ حَديثُ أبي هُريرة. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُمَا. قومٌ ................؛ ونساءٌ كاسياتٌ عارياتٌ، مميلاتٌ مائلاتٌ،رؤسُهُنَّ كأسْنِمَةِ البُخْتِ المائلةِ، لا يَدْخُلنَّ الجنَّة، ولا يجدْنَ ريحها. وإنَّ ريحها ليوجدُ من مسيرة كذا وكذا".(6)
والكُسِيُّ والعُرِيًّ صفتان مُتضادتان لا تجتمعان، إلا بارتداءِ ملابسٍ ضيقةٍ؛ فتكونُ المرأةُ كاسية، وفي نفسِ الوقت عارية.
وفي قولِهِ"منْ أهل النَّار" وقولِهِ " لا يدْخُلنَّ الجنَّة " دِلالة قطعية على تحريمِ الفعل، وكونِهِ من الكبائر. وإلا ما وُعِدَتْ صاحبته بالنَّار، وحُرمَتْ منَ الجنَّةِ.
ويُلحَقُ بذلكَ: الخُرُوْجُ بـ ال"سبانِش" لكونِهِ يجسِّدُ الرأسَ ويبيِّنُ الرَّقبة، والـ"بودي ليكرا" (كارينا،......إلخ)؛ حتى وإنْ كانتْ ترتدي معه "جيـبة" واسعة و"إيشاربا"ً فِضْفاضاً؛ لأنَّه يُجَسِّدُ الخِصْرَ والظَّهْرَ والجَنبين والذِّراعين.وكذا ارتِدَاءُ العباءةِ الضيِّقة؛ أو العباءةِ ذات القماش الخفيفِ الذي يلتصق بالبدن عِندَ السير.
فيدخلُ كلُ ذلكَ في عُمُومِ حديثِ "صِنفانِ مِنْ أهْلِ النَّارِ...............إلخ".
--------------------------
(1) سنن التِّرمذيِّ (ح 2710)؛ وإسنادُه صحيحٌ. (2) الرجل الأجنبيُّ: كل من ليس من محارم المرأة
(3) مسلم (ك القدر، ح 2657) (4) الآية31 سورة النور
(5) قاعدةٌ في أصولِ الفقه؛ يرجع لكتب أصول الفقه...كـ البرهان في أصول الفقه للإمام الجويني؛ مذكرة أصول الفقه للشنقيطي؛ أصول الفقه للـ د.عبد الكريم زيدان....إلخ. (6) مسلم (ح 2128 ك اللباس).
--------------------------------------------------------------------------------
حُكْمُ الخُرُوْجِ بالـ " تونيك: يَحْرُمُ ، وإنْ كانَ بنطالُه واسعا،والجزءُ العُلوِيُّ منه طويلاً إلى الرُكبَة. فمجردُ الخُرُوْجِ بالبنطايل محرَّمٌ. لقول الله عَزَّ وجَلَّ ﴿ياأيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المؤمِنيْنَ يُدْنِيْنَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيْبِهِنَّ.. ﴾(1). والأمرُ عِند الأصوليين (2) يقتضي الوُجُوبَ(3).
والجلابيبُ لغةً: (جمع جِلبَاب، وهو رداءٌ ساترٌ من الرأس إلى القدم. والجلباب: العباءةُ الواسعة ). فهذا هو ما أوجبه الشارع(4)؛.. وما كان مخالفاً للواجب فهو محرَّمٌ (5).
والبنطالُ وإنْ كانَ واسعاً فهو مخالفٌ للجلباب.
كما أنَّ البنطالَ يَستُرُ كلَ رجلٍ على حدةٍ، ومَعْلومٌ أنَّ المَسافة التي بين الساقين عَورةٌ.
حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.
--------------------------
(1) الآية 59 سورة الأحزاب.
(2) الأصوليون: علماءُ أصول الفقه. وهي علمُ القواعد التي يتوصل بها إلى استنباطِ الأحكام الشرعيَّة.
(3) الواجبُ :هو الفرضُ، وهو ما كانَ في فعلِهِ الثَّوابُ وفي تركه العقابُ.
(4) الشارعُ: المشرِّعُ؛ وهو الله.
(5) يُرجعُ لأصول الفقه. قاعدة [الأمرُ بشيءٍ نهيٌ عن ضِدِّهِ]؛ مثلاً الأمرُ بالقيامِ فِي الصَّلاةِ فِي قولِهِ تَعالى ﴿ وقُوْمُوْا للهِ قَانِتِيْنَ ﴾ نهيٌ عَنْ النَّوم، وعَنْ القعُودِ، وعَنْ كلِ مَا يُخالفُ القيامَ أثنائها؛ وهكذا...
(6) نفس الآية المذكورة آنفا.
--------------------------------------------------------------------------------
مسألة كشفِ الوجهِ: كلُ ما سبقَ ذِكرُهُ من أحكامٍ قد انعقدَ عليها إجماعُ العلماءِ.(1)
أما النِّقاب فقد اختلف(2) فيه العلماءُ إلى مذهبين متكافئين:
الأول: أنَّه واجبٌ، وعليه فيَحرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ كاشفة وجهَهَا.
الثاني: أنَّه مُستحبٌ.(3)
لكنَّ الفريقَ الأولَ والثانيَ وجميعَ علماءِ المسلمين أجمعُوا على وجوبِ ستر الوجهِ في إحدى هاتين الحالتين:
الأولى: إذا كانتْ المرأةُ شديدةَ الجمال، فاتِنة الوَجْهِ.
الثَّانية: في زَمَان الفتنة.
فمَنْ اتَّصفتْ بالحجابِ؛ ثمَّ لاحَظتْ أثناءَ خُرُوْجها أنَّ الرَّجالَ يُحَملقون في وجهها إعجاباً بها (لشدَّةِ جمالِها)، أو لاحظت أنَّ كثيراً من الرجال يتأملون في وجهها؛ لا لشدَّة جمالِها؛ بلْ لعدم تورعهم، وانتشارِ الفسق في الزمان أو المكان الذي تعيشُ فيه؛ كانتْ عاصية لله ورسوله، آثمةٌ ؛ إلا أن ترتدي النقاب(4).
فخلاصة ما ُذكر: أنَّ الحِجابَ ليسَ "الإيشاربٍ" يُوضعُ على الرأس بلْ هو جميعُ ما سَبق، وبقدر المخالفة يكونُ الإثمُ، وبقدر المُبالغة في ستر الزِّينةِ يكونُ الأجرُ.
وأخيراً: أذكركِ أختاه بأنَّ التَّقوى هي أداءُ جميع ما أمر الله به، واجتنابُ كل ما نهى الله عنه.وأنَّ جزاءَها يكونُ في الدُّنيا والآخرة.كما قال تعالى ﴿قُلْ يَا عِبَاْدِ الَّذِيْنَ آمَنُوْا اتَّقُوْا رَبَّكُمْ لِلَّذِيْنَ أَحْسَنُوْا فِيْ هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ﴾(5) وقال تعالى ﴿لَكِنِ الَّذِيْنَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تجْرِيْ مِنْ تحْتِهَا الأنْهَارُ وَعْدَ اللهِ..﴾(6) فمنْ حافظتْ على جميع الواجبات(7) منْ صلاةٍ، وبرٍ للوالدين، وارتداء الحجاب، وطاعةٍ للزوج(8) ، ...إلخ.وتركتْ جميعَ المحرمات من غِيبةٍ، وإيذاءٍ للجار واستماعٍ للمعازف، واختلاطٍ بالرجال، وخروجٍ بزيٍّ مُحرمٍ، ...إلخ.كانت مُستحقة لكل ما جاء في آيات القرآن من ثوابٍ، وكرامةٍ للمتقينَ.
--------------------------
(1) الإجماعُ: هو المصدرُ الثالثُ من مصادر التَّشريعِ بعدَ الكتاب والسنَّة. يُرجع لكتب أصول الفقه... كـ الرسالة للإمام الشافعي؛أصول التشريع الإسلامي د.علي حسب الله؛ نَظم الورقات...إلخ.
(2) اختلاف العلماءِ يَرْجِعُ لأسبابٍ كثيرةٍ، منها اختلافهم في تفسير الآية التي يستنبط منها الحكم، وصحة الحديثِ عند أحدهم وضعفه عند الآخر، واختلاف طريقة استباط الحكم من نفس النص.
(3) الاستحبابُ: أحدُ الأحكامِ الشَّرعية الخمسة، وهو ما كان في فعله ثوابٌ وليس في تركه عقابُ.
(4) لمراجعة مسألة الحجاب بالتفصيل..؛ يُرجع لكتب الفقه؛ أبواب الصلاة، و أبواب النكاح.
(5) الآية 10 سورة الزمر. (6) الآية 20 سورة الزُّمر. (7) الواجبُ: هو الفرضُ كما سبق أنْ ذكرنا (8) طاعة الزوجِ واجبة؛ كما قال تعالى﴿ فالصَّالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغَيْبِ بماحَفِظَ الله.... ﴾14 النساء
رد: الحجابُ الفرضُ
والله مش عارفه أقول إيه
والحمد لله
أنا عارفه ربنا كويس
وعارفه دينى بيقولى إيه
وكل الصور دى أكيد بنشوفها
فى حياتنا
بس مسأله الألوان فى الملابس
يعنى أكيد مش حرام
يعنى ممكن الألوان المناسبه
أعتقد
وشكرا يا دكتوره رقيه
والحمد لله
أنا عارفه ربنا كويس
وعارفه دينى بيقولى إيه
وكل الصور دى أكيد بنشوفها
فى حياتنا
بس مسأله الألوان فى الملابس
يعنى أكيد مش حرام
يعنى ممكن الألوان المناسبه
أعتقد
وشكرا يا دكتوره رقيه
Dr.R- V.I.P
- عدد المساهمات : 1932
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
انا والله اول مره اشوف التوبيك ده
مع انه مهم جدا
فده تقصير مني أنا معلش
بجد عندك حق د/رقية ف حاجات كتير قلتيها...
بارك الله فيكي وجزاكي خيرا
ربنا يسترنا و يرحمنا و يهدينا ........
مع انه مهم جدا
فده تقصير مني أنا معلش
بجد عندك حق د/رقية ف حاجات كتير قلتيها...
بارك الله فيكي وجزاكي خيرا
ربنا يسترنا و يرحمنا و يهدينا ........
رد: الحجابُ الفرضُ
انا ممكن اتفق بشكل كبير ف كل النقط بس النقطه دي
حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.
متهيالي انها فيها مبالغة لان الزينه هنا مش المقصود بيها الالوان , لكن تحري الكمال مش وحش برضو
حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.
متهيالي انها فيها مبالغة لان الزينه هنا مش المقصود بيها الالوان , لكن تحري الكمال مش وحش برضو
sheref ashraf- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2733
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 07/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
والله يا رقية كلامك جميل
انا عايزة اعرف يعنى معنى كلامك ان كل اللى مش لابسة النقاب فى زمنا ده عاصية لله ورسوله واثمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا عايزة اعرف يعنى معنى كلامك ان كل اللى مش لابسة النقاب فى زمنا ده عاصية لله ورسوله واثمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عدل سابقا من قبل Rahma في الجمعة أكتوبر 09, 2009 3:01 pm عدل 1 مرات
فتاة الاسلام- عضو ماسى
- عدد المساهمات : 895
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 02/01/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
جزاك الله خيراً.. د.رقية؛ وكل من شارك
وللتأكيد فإن الموضوع منقول من الموقع الرسمي لهيئة العلماء المسلمين بالعراق لمن أراد الاطلاع عليه
وها هو رابط قراءته اضغط هنا
ثانياً:
قرأت ردودكم بتأني.. وفي الحقيقة أهالني الأمر..
فلا يحل لأحد أن يقول برأيه في شريعة الله عز وجل إلا:
1- أن يكون متخصصاً في الشريعة الإسلامية عالماً بما يقول.
2- ألا يكون في كلامه مخالفة لنصٍ أو إجماع
وغير ذلك من الضوابط..
وهذا ليس في علم الشريعة فقط.. بل في كل العلوم من طب أو فلك أو كيمياء؛.. وغير ذلك..
فتناول كل علم لا يحل إلا للمتخصصين فيه..
ودليل ذلك من القرآن قول الله تعالى ( ولا تقفُ ما ليس لك به العلم ) والنهي يقتضي التحريم.
ثالثاً:
النقاب مستحب ( سنة؛ كما هو في اصطلاح العامة) على بعض المذاهب
وواجب ( فرض؛ كما هو في اصطلاح العامة) على مذاهب أخرى
لكن من قالو باستحبابه قيدوا ذلك بأمن الفتنة.. فإن لم تؤمن الفتنة صار النقابُ واجباً قولاً واحداً بإجماع العلماء وقد تواتر هذا الإجماع في كتب الفقه..
ومن ذلك:
[ حكى الإمام العلامة أحمد بن حسين بن رسلان الشافعي المتوفى سنة 844 هـ : (( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، لا سيما عند كثرة
الفساق )) نقله الشوكاني في نيل الأوطار ( 6 / 13 )]
[ ـ وقال الدكتور محمد بن سعيد البوطي في رسالته : (( إلى كل فتاة تؤمن بالله )) ص 45 : (( وهكذا فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة سواء من يرى منهم أن
وجه المرأة عورة كالحنابلة ، ومن يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية والمالكية ـ أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر
إليها بشهوة ، ومن الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم ، وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة )) انظر : عودة الحجاب للمقدم
( 3/408 ) . تنبيه : ثبت عند الحنفية والمالكية أن وجه المرأة عورة . ]
وهذا من سماحة الشرع ويسره فستر المرأة الجميلة وجهها يعين الرجال على غض أبصارهم ويغلق أبواباً من الفتن فإن كشفته في هذا الحال ( عدم أمن الفتنة) فهي آثمة إجماعاً. وإن نظر إليها أحد فهو آثم.
والله عز وجل يحل ما يشاء ويحرم ما يشاء ويجب علينا الالتزام بأمره
قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)
وقال تعالى ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول)
رابعاً:
مسألة الملابس الملونة..
قول بعضكم (بتيألي مفهاش حاجة) !!!!
فكما قلنا دين الله عز وجل ليس فيه آراء أو تهيئات وإنما هو الكتاب والسنة والإجماع والقياس والمصلحة. ونرجع في هذا إلى العلماء والمتخصصين
وقولك أخي الحبيب ( لان الزينه هنا مش المقصود بيها الالوان )
فأنت بذلك قد أخرجت الألوان ( الملفتة للنظر ) من عموم الزينة المحرمة؛ وفي هذا تخصيص للعام؛ وتخصيصك يلزمه دليل!..
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم على حرصكم..
أحبكم جميعاً في الله..
زيد الخير- لسه في البدايه
- عدد المساهمات : 1
العمر : 41
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
Dr.R كتب:والله مش عارفه أقول إيه
والحمد لله
أنا عارفه ربنا كويس
وعارفه دينى بيقولى إيه
وكل الصور دى أكيد بنشوفها
فى حياتنا
بس مسأله الألوان فى الملابس
يعنى أكيد مش حرام
يعنى ممكن الألوان المناسبه
أعتقد
انهي الوان مناسبة هل تقصدين بذلك الفوشيا والاحمر والفضي ...
وكل ما يجذب الانتباه لمن تمشي
خصوصا انا في زمن الفتن
هل تقبلين
ان تمري او تمر اخت لكي في الاسلام تلبس ضيق وملفت للانظار كالفوشيا..
واذا بنظرات الشباب لا بل والله الشيوخ الكبار سنا
تفترسها
فعلا تفترسها ليس لها تعبير الا ذلك
هل يسعدكم ذلك؟؟
لن اقول انه يتخيلها بلا ملابس فيكفي ما قلته
وفي الموضوع الذلائل
والموضوع ليس من موقع عادي
بل موقع موثوق منه ومن مشايخه وعلمائه
احسبهم جميعا على خير
فهم فعلا يحملون هم الدعوة اكثر من هم الحياة
وشكرا يا دكتوره رقيه
بلاش دكتورة يا رحومة
شكرا للمرور الجميل
رد: الحجابُ الفرضُ
شكرا للمرور الجمييييييييييلMeGa كتب:انا والله اول مره اشوف التوبيك ده
مع انه مهم جدا
فده تقصير مني أنا معلش
بجد عندك حق د/رقية ف حاجات كتير قلتيها...
بارك الله فيكي وجزاكي خيرا
ربنا يسترنا و يرحمنا و يهدينا ........
جزاك الله وايانا الخير والطاعة
اللهم امين
رد: الحجابُ الفرضُ
لأ يا رقيه
أنا مش بقول ضيق
أنا بقول ألوان عاديه
مش مجذبه للإنتباه
ألون الطبيعيه
مهمو مش يا أسود يا بلاش
يعنى مش لما نلبس الأسود هندخل الجنه ولما نلبس ألوان ندخل النار
وبعدين يعنى لما نلبس أسود ضيق هنخش الجنه
لأ طبعا
يعنى لو لون رصاصى أو بنفسجى هادى أو أبيض أو بنى أو أزرق
ماله
مش حرام
وبعدين أنا مش بكلم فى حكايه ضيق لأنو مفروغ منها
وشكرااااااااااا لردك يا رقيه
أنا مش بقول ضيق
أنا بقول ألوان عاديه
مش مجذبه للإنتباه
ألون الطبيعيه
مهمو مش يا أسود يا بلاش
يعنى مش لما نلبس الأسود هندخل الجنه ولما نلبس ألوان ندخل النار
وبعدين يعنى لما نلبس أسود ضيق هنخش الجنه
لأ طبعا
يعنى لو لون رصاصى أو بنفسجى هادى أو أبيض أو بنى أو أزرق
ماله
مش حرام
وبعدين أنا مش بكلم فى حكايه ضيق لأنو مفروغ منها
وشكرااااااااااا لردك يا رقيه
Dr.R- V.I.P
- عدد المساهمات : 1932
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
sheref ashraf كتب:انا ممكن اتفق بشكل كبير ف كل النقط بس النقطه دي
حُكْمُ ارتداء الملابس والإيشاربات الملونة: يَحْرُمُ خُرُوْجُ المرأةِ بالملابس أو الإيشاربات الملونة ألواناً جذابة أو ملفتة للنَّظر ( كالأحمر، والبمبي، والبرتقالي، والبنفسجي ،..... إلخ). وكذا الملابس المنقوشة والمُزَركشة.
لقول الله تعالى ﴿ ولا يُبْدِينَ زينَتَهُنَّ ﴾(6) والنَّهيُ يقتضي التَّحريمَ.
ولأنَّ مِنْ شَرْطِ الحجاب ألا يكونَ ثوبَ زينةٍ.
متهيالي انها فيها مبالغة لان الزينه هنا مش المقصود بيها الالوان , لكن تحري الكمال مش وحش برضو
زيد الخير كتب:
جزاك الله خيراً.. د.رقية؛ وكل من شارك
وللتأكيد فإن الموضوع منقول من الموقع الرسمي لهيئة العلماء المسلمين بالعراق لمن أراد الاطلاع عليه
وها هو رابط قراءته اضغط هنا
ثانياً:
قرأت ردودكم بتأني.. وفي الحقيقة أهالني الأمر..
فلا يحل لأحد أن يقول برأيه في شريعة الله عز وجل إلا:
1- أن يكون متخصصاً في الشريعة الإسلامية عالماً بما يقول.
2- ألا يكون في كلامه مخالفة لنصٍ أو إجماع
وغير ذلك من الضوابط..
وهذا ليس في علم الشريعة فقط.. بل في كل العلوم من طب أو فلك أو كيمياء؛.. وغير ذلك..
فتناول كل علم لا يحل إلا للمتخصصين فيه..
ودليل ذلك من القرآن قول الله تعالى ( ولا تقفُ ما ليس لك به العلم ) والنهي يقتضي التحريم.
ثالثاً:
النقاب مستحب ( سنة؛ كما هو في اصطلاح العامة) على بعض المذاهب
وواجب ( فرض؛ كما هو في اصطلاح العامة) على مذاهب أخرى
لكن من قالو باستحبابه قيدوا ذلك بأمن الفتنة.. فإن لم تؤمن الفتنة صار النقابُ واجباً قولاً واحداً بإجماع العلماء وقد تواتر هذا الإجماع في كتب الفقه..
ومن ذلك:
[ حكى الإمام العلامة أحمد بن حسين بن رسلان الشافعي المتوفى سنة 844 هـ : (( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، لا سيما عند كثرة
الفساق )) نقله الشوكاني في نيل الأوطار ( 6 / 13 )]
[ ـ وقال الدكتور محمد بن سعيد البوطي في رسالته : (( إلى كل فتاة تؤمن بالله )) ص 45 : (( وهكذا فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة سواء من يرى منهم أن
وجه المرأة عورة كالحنابلة ، ومن يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية والمالكية ـ أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر
إليها بشهوة ، ومن الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم ، وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة )) انظر : عودة الحجاب للمقدم
( 3/408 ) . تنبيه : ثبت عند الحنفية والمالكية أن وجه المرأة عورة . ]
وهذا من سماحة الشرع ويسره فستر المرأة الجميلة وجهها يعين الرجال على غض أبصارهم ويغلق أبواباً من الفتن فإن كشفته في هذا الحال ( عدم أمن الفتنة) فهي آثمة إجماعاً. وإن نظر إليها أحد فهو آثم.
والله عز وجل يحل ما يشاء ويحرم ما يشاء ويجب علينا الالتزام بأمره
قال تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)
وقال تعالى ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول)
رابعاً:
مسألة الملابس الملونة..
قول بعضكم (بتيألي مفهاش حاجة) !!!!
فكما قلنا دين الله عز وجل ليس فيه آراء أو تهيئات وإنما هو الكتاب والسنة والإجماع والقياس والمصلحة. ونرجع في هذا إلى العلماء والمتخصصين
وقولك أخي الحبيب ( لان الزينه هنا مش المقصود بيها الالوان )
فأنت بذلك قد أخرجت الألوان ( الملفتة للنظر ) من عموم الزينة المحرمة؛ وفي هذا تخصيص للعام؛ وتخصيصك يلزمه دليل!..
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم على حرصكم..
أحبكم جميعاً في الله..
بجد رد الدكتور زيد الخير كافي ووافي
جزاه الله خيرا وايانا
اللهم امين
وشكرا للمرور يا دكتور شريف جدا
وشكرا للمرور يا دكتور زيد
وشكرا لكلماتك الفاصلة
القاااااااطعة
رد: الحجابُ الفرضُ
لا أستطيع ان انطق ببنت شفه بعد هذا الكلام الرائع
كلام صائب وهو الحق و الله اعلم
جزاك الله خيرا كثيرا على ما تقدميه من مواضيع غاية فى الأهمية يا د/رقية
كلام صائب وهو الحق و الله اعلم
جزاك الله خيرا كثيرا على ما تقدميه من مواضيع غاية فى الأهمية يا د/رقية
dezner- Master
- عدد المساهمات : 9763
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
اه انا مقولتش ولكن ده كلام العلماءRahma كتب:والله يا رقية كلامك جميل
ولكن
أو لاحظت أنَّ كثيراً من الرجال يتأملون في وجهها؛ لا لشدَّة جمالِها؛ بلْ لعدم تورعهم، وانتشارِ الفسق في الزمان أو المكان الذي تعيشُ فيه؛ كانتْ عاصية لله ورسوله، آثمةٌ ؛ إلا أن ترتدي النقاب
لو اخدنا الموضوع بمنطلق ان النقاب مستحب وليس فرض فالمفروض منقولش انها تبقى عاصية لله ورسولة واثمة
لان المفروض الاثم فى الحالة دى يقع على الرجال اللى مش بيغضوا بصرهم احنا مش هنشيل اثمهم
ولان مش كل البنات بيتيسرلها لبس النقاب
انا عايزة اعرف يعنى معنى كلامك ان كل اللى مش لابسة النقاب فى زمنا ده عاصية لله ورسوله واثمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فلا يجب لي ان اقول ما يخالف كلام الشرع
وكلام العلماء صحيح تماما تمااااااااااااااااما
لان النقاب على حسب الراي الثاني انه مستحب
ولكنه فض في زمن الفتن
اترين ان زمننا ليس بزمن فتنة؟؟
وبالتالي فهو واجب
لاننا في زمن الفتنة المطلقة
ومن يساعد على معصية
فكانه فعلها
فهي تساعد الشباب والاناس الفاسدون على عدم غض البصر
فلها جزائهم
ولكنها ان لبست ما نص عليه الشرع
فلن تكون اثمة حتى اذا لم يغضوا بصرهم
ثم من تمنعه ظروفه من ارتداء النقاب؟؟
ابسبب مرض ام ماذا
لا اعلم سبب غير الحساسية او حساسية العين تمنعها فقط
ايوجد اسباب اخرى لا نستطيع بسببها لبسه؟؟
رد: الحجابُ الفرضُ
اها يارحمةDr.R كتب:لأ يا رقيه
أنا مش بقول ضيق
أنا بقول ألوان عاديه
مش مجذبه للإنتباه
ألون الطبيعيه
مهمو مش يا أسود يا بلاش
يعنى مش لما نلبس الأسود هندخل الجنه ولما نلبس ألوان ندخل النار
وبعدين يعنى لما نلبس أسود ضيق هنخش الجنه
لأ طبعا
يعنى لو لون رصاصى أو بنفسجى هادى أو أبيض أو بنى أو أزرق
ماله
مش حرام
وبعدين أنا مش بكلم فى حكايه ضيق لأنو مفروغ منها
وشكرااااااااااا لردك يا رقيه
لم اقل ان الاسود هو الوحيد الذي ينفع اطلاقا
لكن يوجد الوان اخرى
كالبني
انا اقصد بالالوان الفاتحة هي ما تلفت الانتباه
تخيلي معي
اذا مرت فتاتان احداهما
تلبس زي بني او كحلي او نبيتي وليكن
واخراها تلبس احمر او فوشيا بمبه اوابيض
بالله عليك من فيهما ستجذب انتباهك لزيها
مع العلم ان الزيين بنفس الوسع وانهما فضفضان
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتيقن بلا ادنى شك ان صاحبة الرداء الاحمر او الفوشيا ستستولى على الانتباه
ما بالك وانتي فتاة
م ردة فعل الفتى حين يراها؟؟
سينظر بلا ادنى شك
وبالتالي يذنب
وهي تذنب
وربك حليم غفار
شكرا يا رحومه على المرور الجميل والمتابعة
رد: الحجابُ الفرضُ
اللهم امينDark M كتب:موضوع رااائع جدا جزاكى الله كل خير
جزاك الله وايانا الخحير والطاعة
شكرا للمرور الجميل
رد: الحجابُ الفرضُ
شكرا للمرروورر الجميييييييييييييلdezner كتب:لا أستطيع ان انطق ببنت شفه بعد هذا الكلام الرائع
كلام صائب وهو الحق و الله اعلم
جزاك الله خيرا كثيرا على ما تقدميه من مواضيع غاية فى الأهمية يا د/رقية
اللهم امين
جزاك الله وايانا الخير والطاعة
رد: الحجابُ الفرضُ
جزاكى الله كل خير يارقيه
بس أكيد أحب أنى أتكلم معاكى ف حكاية الألوان دى بإذن الله أما أشوفك
شكرا ليكى وربنا يهدينا جميعا يارب للطريق المستقيم
بس أكيد أحب أنى أتكلم معاكى ف حكاية الألوان دى بإذن الله أما أشوفك
شكرا ليكى وربنا يهدينا جميعا يارب للطريق المستقيم
doctor1992- Super V.I.P
- عدد المساهمات : 2934
العمر : 32
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 14/12/2008
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
اللهم امينdoctor1992 كتب:جزاكى الله كل خير يارقيه
بس أكيد أحب أنى أتكلم معاكى ف حكاية الألوان دى بإذن الله أما أشوفك
شكرا ليكى وربنا يهدينا جميعا يارب للطريق المستقيم
وجزاكا الله مثله يا بطة
طيب
بس على فكرة لون عبيانك حلوة
:teeeeeth:
ما علينا لما اقابلك نتناقش يا عسول
اللهم امين يارب يثبتنا على الطريق المستقيم دايما انتي وانا وسائر المسلمين
رد: الحجابُ الفرضُ
جزاك الله خيرا على الموضوع الجميل ده
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ولازم كل فتاه عارفه ربنا ترتدى الحجاب لان ذالك سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لان اللى احنا بنشوفه فى الجامعه كل يوم ميرضيش ربنا
وبسبب ذالك احنا فى تاخر مستمر لان احنا بنعصى ربنا
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ولازم كل فتاه عارفه ربنا ترتدى الحجاب لان ذالك سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لان اللى احنا بنشوفه فى الجامعه كل يوم ميرضيش ربنا
وبسبب ذالك احنا فى تاخر مستمر لان احنا بنعصى ربنا
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
Law man- لسه في البدايه
- عدد المساهمات : 32
العمر : 33
مـــــــــــــزاجـى :
النـادى المفضـل :
هـــــــــوايتــــى :
تاريخ التسجيل : 22/10/2009
دعـــــــــــــــــاء :
رد: الحجابُ الفرضُ
وجزاك الله مثله للمرور الجميلLaw man كتب:جزاك الله خيرا على الموضوع الجميل ده
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله
ولازم كل فتاه عارفه ربنا ترتدى الحجاب لان ذالك سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
لان اللى احنا بنشوفه فى الجامعه كل يوم ميرضيش ربنا
وبسبب ذالك احنا فى تاخر مستمر لان احنا بنعصى ربنا
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
ربنا يتقبل منك يارب
ويكرمك
فعلا اللي بنشوفه ميرضيش حد ودا فعلا شئ منتشر جدا
بل انهم بيعاملوهم احسن معاملة للاسف
واتفضلي يا مش عارفة ايه وحاجة عجيبة
اللهم امين
اللهم اسرنا فوق الارض
وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم امين
شكرااااااااا للمرووووور المميز
جزاك الله الفردوس الاعلى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى